غوغل تسعى لتحسين محرك البحث الخاص بها بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي

  • عملاق محركات البحث تخطط لإطلاق روبوت الدردشة Magi

سيطرت تطبيقات الذكاء الاصطناعي على شركات التكنولوجيا الكبرى، بعد النجاح الكبير الذي حققه روبوت الدردشة الشهير ChatGPT، الذي اكتسب شهرة واسعة منذ انطلاقه في نوفمبر الماضي.

وفي ظل هذا الزخم خاصة بين الشباب، تحدثت تقارير صحفية، عن نية شركة غوغل، عملاق محركات البحث على الإنترنت، إدخال تحسينات على محرك بحثها الشهير Google ستشمل دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي للإجابة على الاستفسارات، بالإضافة إلى مقاطع فيديو تيك توك TikTok المدمجة.

وذكرت تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال”، أنه وفقا لمستندات داخلية للشركة، فإن هذه الخطوة ستساعدها في تقديم خدمة أفضل للشباب على مستوى العالم.

بحث غوغل يجذب الشباب بميزات الذكاء الاصطناعي.. هل ينافس ChatGPT؟

وفقًا لوثائق الشركة، فإن الخطة تعني أن محرك البحث سوف يبتعد عن تنسيقه التقليدي، في نتائج البحث، وسيتضمن دمج ميزة الذكاء الاصطناعي لطرح أسئلة متابعة حول استفسارات المستخدمين التي لا يمكن الإجابة عليها بسهولة من خلال نتائج الويب التقليدية، وستقوم غوغل أيضًا بتنفيذ مرئيات سريعة مثل مقاطع فيديو TikTok ردًا على بعض عمليات البحث.

وذكر مسؤولون تنفيذيون في غوغل أن التحسينات الجديد ستقدم أكثر من مجرد إجابات، ستساعدك عندما لا تكون هناك إجابة صحيحة في نتائج البحث التقليدية.

روبوت الدردشة “ماغي” Magi

وعلى غرار ChatGPT، تستعد شركة غوغل لإطلاق ميزة جديدة تتيح للمستخدمين إجراء محادثات مع روبوت دردشة يعمل بالذكاء الاصطناعي يطلق عليه اسم “ماغي” Magi.

وذكرت تقارير صحفية، أن غوغل من المقرر أن تعلن عن هذه الميزة، خلال مؤتمر Google I / O الذي تعقده في ولاية كاليفورنيا يوم الأربعاء 10 مايو الجاري.

وستركز غوغل خلال هذا المؤتمر على عرض آخر ما توصلت إليه في دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي مع تطبيقاتها، بالإضافة إلى الإعلان عن استخدامات أوسع للذكاء الاصطناعي مع برامجها ومنتجاتها.

ويتمتع روبوت الدردشة Magi بميزات مهمة، أبرزها ميزة (SearchAlong)، التي ستسمح لروبوت الدردشة بالبحث في صفحة الويب المفتوحة لتقديم معلومات عنها، على سبيل المثال، إذا كنّا نبحث عن مكان للإقامة على موقع (Airbnb)، فيمكننا أن نطلب من روبوت الدردشة أن يخبرنا بأفضل الخيارات في أماكن إقامتنا المخطط لها.

تخطّط غوغل لتقديم ميزات Magi إلى مليون شخص في الولايات المتحدة قبل توسيع الميزة إلى 30 مليون مستخدم بحلول نهاية العام.

كان متحدث باسم غوغل، قال: “لقد نجحنا في جلب الذكاء الاصطناعي إلى محرّك بحث غوغل خلال السنوات الماضية، ليس فقط لتحسين جودة نتائجنا بشكل كبير، ولكن أيضاً لتقديم طرق جديدة تماماً للبحث، مثل ميزة Lens والبحث المتعدّد.

وتابع: “لقد فعلنا ذلك بطريقة مسؤولة ومفيدة تحافظ على المستوى العالي الذي حددناه لتقديم معلومات عالية الجودة، ونحن متحمسون لجلب ميزات جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي إلى البحث، وسنشارك المزيد من التفاصيل قريبًا”.