في لبنان.. فلسطيني يُطلق سيارة كهربائية

وسط الأزمات التي يعيشها لبنان، أطلقت شركة محلية، السبت، أول سيارة كهربائية تم تصنيعها بالكامل في البلاد.

ووفقاً لتقرير لوكالة “فرانس برس” ونقلته وكالة “فرانس24“، فإن السيارة الحمراء تحمل اسم “القدس رايز”، وقد تم الكشف عنها خلال حفل أقيم في منطقة خلدة جنوب بيروت.

كم يبلغ سعر أول سيارة كهربائية في لبنان؟

وسط المعاناة.. إطلاق أول سيارة كهربائية في لبنان (صور)

صورة تظهر السيارة الكهربائية الجديدة “القدس رايز”. المصدر: afp

وقال مؤسس المشروع، وهو رجل الأعمال الفلسطيني المولود في لبنان جهاد محمد، إن “هذه المركبة هي أول سيارة يتم تصنيعها بشكلٍ كامل في لبنان”، مشيراً إلى إن “سعرها يبلغ 30 ألف دولار”.

وتحمل السيارة في مقدمتها شعاراً ذهبياً يجسد قبة الصخرة في القدس، ويأمل جهاد محمد أن تبدأ شركته الناشئة “إي في إليكترا” خلال هذا العام بإنتاج ما يصل إلى 10 آلاف سيارة في لبنان، على أن تكون باكورة هذا الإنتاج متوفرة في السوق في غضون عام.

ويأتي الكشف عن هذه السيارة في وقت يغرق فيه لبنان في واحدة من أسوأ أزماته الاقتصادية منذ عقود. ومع هذا، يشهد سوق السيارات انخفاضاً غير مسبوق في مبيعاته جراء الأزمة المالية وفرض قيود على سحب الودائع من المصارف اللبنانية.

وسط المعاناة.. إطلاق أول سيارة كهربائية في لبنان (صور)

صورة تظهر السيارة الكهربائية الجديدة “القدس رايز”. المصدر: afp

ويعتمد لبنان على المحروقات لتوليد الطاقة، ولا تحقق الكمية المتاحة اكتفاء في البلد الذي يبلغ عدد سكانه نحو 6 ملايين نسمة. وهناك، فإن السكان يعانون من ساعات تقنين طويلة في الكهرباء، تتخطى 12 ساعة يومياً في بعض الأحيان.

ولمواجهة تحديات انقطاع التيار الكهربائي، تخطط الشركة المصنعة للسيارة الجديدة إنشاء نحو مئة محطة إعادة شحن في مناطق متفرقة في البلاد، لتزويد مركباتها بالطاقة، في الوقت الذي أكدت فيه إدارة الشركة أنها تعمل على مشروع لإعادة الشحن من خلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

شاهد أيضاً.. تجربة سيارة ذاتية القيادة في شركة بريتش بتروليوم للنفط