أخبار الآن | الولايات المتحدة – france24

قالت القاضية الأمريكية إيفون غونزاليس روجرز أنّه “يحق لشركة آبل سحب لعبة فورتنايت من متجرها للتطبيقات آب ستور، لكن لا يمكنها أن تحجب عن الشركة المصممة للعبة برنامجاً أساسياً للمطورين”.

وقالت روجرز أنّ “إيبيك غايمز لم تثبت أن ألعابها ومن ضمنها فورتنايت، تعرّضت لأضرار جسيمة”، لافتة إلى أن “ما يبدو هو أن الشركة ألحقت أذى ذاتياً بنفسها، إذ أنها انسحبت من العقد المبرم مع آبل”.

ووفقاً لوكالة “فرانس برس”، فإنّ “المعركة قائمة بين الشركتين حول نسبة العمولة البالغة 30% التي تقتطعها آبل من إيرادات الشركات التي تعرض تطبيقاتها في متجر آب ستور”. وفي منظور “إيبيك غايمز”، فإنّ هذه العمولة مرتفعة، وحاولت في الفترة الأخيرة الالتفاف على نظام الدفع المدمج في نظام تشغيل “آي أو أس” التابع لـ”آبل”. إلا أن الشركة الأخيرة عمدت إلى سحب “فورتنايت” من “آب ستور”.

ومع هذا، فإنّ الشركة المطوّرة لهواتف “آيفون” هددت بحظر ولوج “إيبيك غايمز” إلى برنامج لمطوري البرمجيات يشكل ممراً إلزامياً لتوزيع تطبيقات أخرى على نظام تشغيل “آي أو أس” وتشغيل منصتها “أنريل إنجن” لتطوير ألعاب الفيديو. ويستخدم هذا البرنامج زبائن كثر للشركة واستوديوهات لتطوير ألعاب الفيديو والأفلام والبرامج.

وقالت روجرز أن “إيبيك غايمز لم تنتهك هذا العقد المنفصل”، مشيرة إلى أنّ “النزاع يمكن حصره بسهولة في الاتهامات بشأن حق المنافسة في متاجر آب ستور، ولا حاجة إلى أن يتجاوز هذا الإطار”.

كذلك، فقد رأت روجرز أنّ “آبل اختارت التحرك بقسوة، وأثرت بذلك على أطراف أخرى فضلاً عن بيئة المطورين المستقلين”، داعية إلى “الإبقاء على الوضع الراهن من دون منع الأطراف الأخرى في هذه الأوساط من العمل بانتظار بت المحاكمة التي ستطول”.

أبرزها ”فيسبوك“.. تعرفوا إلى التطبيقات الأكثر تنزيلاً خلال 9 سنوات

حصدت شركة “فيسبوك” المراتب الـ4 الأولى في قائمة أكثر التطبيقات التي تم تحميلها على الهواتف خلال 9 سنوات، وذلك من خلال منصتها الرئيسية، إلى جانب منصات “انستغرام” و “وتسآب” و “ماسنجر” العائدة جميعها لها.