أخبار الآن | spacenews

 

يخطط المهندسين لاستخدام الذراع الآلية في مركبة الهبوط إنسايت لدفع مسبار تدفق الحرارة إلى سطح المريخ، معترفين بأن لديهم “بعض البدائل” في حالة فشل هذا الجهد.

أمضى فريق أداة حزمة تدفق الحرارة والخصائص الفيزيائية ما يقرب من عام في محاولة للحصول على مسبار الجهاز ، الذي ينقب داخل الكوكب كما يفعل الخلد، لقياس درجة حرارة الكوكب . ويحتوي الخلد على آلية مطرقة داخلية تم تصميمها لدفع المسبار بعمق يصل إلى خمسة أمتار من أجل قياس تدفق الحرارة من داخل الكوكب.

على الرغم من ذلك ، توقف الخلد حوالي 30 سم فقط تحت السطح. لقد جربت البعثة عددًا من الطرق لتحريك الخلد مرة أخرى ، بما في ذلك إزالة غطاء العدادات على السطح للسماح للذراع الآلي للرابط بمحاولة ملء الثقب الذي تم إنشاؤه بواسطة الخلد ، وكذلك تثبيت الخلد في جانب واحد من تلك الحفرة.

في تشرين الأول (أكتوبر) ، كان استخدام الذراع لتثبيت الخلد يعمل لفترة وجيزة ، مما سمح للخلد بالاختراق في السطح ، فقط للارتداد جزئيًا من الفتحة. وأدت المحاولة الثانية إلى ارتداد الخلد مرة أخرى من الحفرة في يناير (كانون الثاني).

في بيان صدر في 21 فبراير (شباط) ، قال مختبر الدفع النفاث التابع لناسا إنه سيستخدم بدلاً من ذلك الذراع الآلية لدفع الجزء العلوي أو “الغطاء الخلفي” للخلد. كان المهندسون قد تجنبوا استخدام هذا النهج قبل بسبب المخاوف من أنه قد يؤدي إلى إتلاف الحبل الممتد من الغطاء الخلفي إلى الهيكل الرئيسي للأداة الموجودة على السطح.

يعتقد العلماء أن شركة إنسايت هبطت في منطقة بها “كثافة ثقيلة” من regolith لم تشاهد في أي مكان آخر على السطح. تم تصميم الخلد لاستخدام الاحتكاك من regolith looger للانتقال إلى السطح.

هذا الجهد الأخير لإدخال الخلد إلى السطح سوف يحدث في أواخر فبراير (شباط) وأوائل مارس (آذار). يمكن للمهندسين أيضًا استخدام الذراع الآلي لوضع المزيد من الثغرات في الفتحة حول الخلد.

ليس من الواضح ما هي الخطوات التالية إذا فشلت هذه المحاولة للضغط على الغطاء الخلفي للخلد. أشار بيان مختبر الدفع النفاث إلى أن المهندسين قرروا اعتماد هذا النهج لأنه “لم يتبق سوى عدد قليل من البدائل” لمحاولة إدخال الخلد إلى السطح.

 

مسبار ناسا يرسل أول صورة من فوق سطح المريخ
ألتقط مسبار ناسا “أنسايت” أول صورة اليوم للمناطق العميقة فوق سطح كوكب المريخ، بعد أن هبط المسبار بنجاح فوق الكوكب الأحمر. ويتوج الهبوط رحلة استغرقت 6 أشهر بعد أن قطع المسبار 548 مليون كيلومتر في رحلته من الأرض، حيث انطلق من ولاية كاليفورنيا مايو الماضي في بداية مهمة تستغرق عامين لدراسة أعماق المريخ.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الإمارات تبحث عن رائد فضاء جديد للقيام بالمهمة الثانية

الإمارات تبحث عن رائد فضاء جديد للقيام بالمهمة الثانية