أخبار الآن | cnet

 

يعتقد علماء الفلك أن النجم Betelgeuse، الذي يعد أكبر 1400 مرة من الشمس، سينفجر قريبا ويتحول إلى سوبرنوفا، وهو النجم الساطع الكبير الذى يوجد في كوكبة أوريون.

وكانت آخر مرة كان فيها سوبرنوفا قريب مرئيًا من الأرض في عام 1987، حيث إن ذلك النجم كان في الغيمة السحرية الكبيرة على بعد حوالي 168000 سنة ضوئية، والنجم الحالى يبعد مسافة 700 سنة ضوئية، لذا سيكون انفجاره أكثر إشراقًا.

وقال خبير أمن الفضاء الدكتور مالكولم ديفيس: “إن Betelgeuse يعتم، وهذا مؤشر على أنه سوف يصبح سوبر نوفا قريبًا، وعندما يحدث ذلك فسيكون مشرقًا مثل القمر.”

ومن جهته، قال عالم الفلك ديف إيجل، أن Betelgeuse سينفجر، فإنه في نهاية حياته ومن المقرر أن ينتهي في حدث سوبر نوفا، وأن الاحتمال الإحصائي لهذا الحدث هو عمر صغير للغاية.”

يقول كريس لينتوت ، أحد علماء الفلك، إن “ضوء النجم متغير، مما يعني أنه من غير المرجح أن يتحول لسوبرنوفا في المستقبل القريب”.

وعلق مدرس الفيزياء الدكتور ديفيد بويس.”مهما حدث سيكون الأمر يستحق المشاهدة، فإن السوبرنوفا داخل مجرتنا هو مشهد لمرة واحدة في العمر “.

كما أنه إذا كان في مركز النظام الشمسي بدلاً من الشمس، فإن سطحه كان سيبتلع الكواكب الداخلية من عطارد إلى المريخ وحتى كوكب المشتري.

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

وكالة الفضاء الأوروبية تُرجئ إطلاق مهمة لدراسة كواكب نظم شمسية

كوكبا الزهرة وزحل يلتقيان الأربعاء بقبة السماء