أخبار الآن | الولايات المتحدة – sciencealert

بعد 3 عقود، حسمت دراسة جديدة نشرت في مجلة “ساينس أدفانسيز” العلمية، الجدل بشأن موضوع ما إذا كان هناك نوع قزم من التيرانوصور ريكس (تي ريكس)، مؤكدة عدم صحّة هذا الأمر.

وأجرت هذه الدراسة مجموعة من العلماء بقيادة هولي وودوارد من جامعة ولاية أوكلاهوما، وحللوا مجهرياً عينات من الجزء الداخلي من عظام الفخذ والساق التابعة لـ”جاين” وكذلك من مجموعة أقل اكتمالاً من عظام حيوان آخر يطلق عليه “بيتي”.

ولفت العلماء إلى إن “هذه التقنية أكدت أن الاثنين كانا يافعين ولم يكونا بالغين. وبالتالي، لفت مؤلفو الدراسة إلى أن وجود نانوتيرانوس يبدو غير مرجح”. كذلك، كشف حجم فتحات الأوعية الدموية أن “الديناصورين كانا لا يزالان في مرحلة النمو في وقت الوفاة. فلو كانا بالغين، وكانت هذه الأوعية ستكون أقل بروزاً”.

وكان علماء الأحافير في أنحاء العالم انقسموا لـ3 عقود حول مةضةع هذا النوم من التيرانوصور. ففي العام 1988، قام عالم الأحافير روبرت باكر وزملاؤه في متحف التاريخ الطبيعي في كليفلاند بإعادة تصنيف عينة اكتشفت في العام 1942 وعرضت في المتحف. وحينها، قالوا إنها “أول عضو معروف من فصيلة جديدة صغيرة أطلقوا عليها نانوتيرانوس”.

وفي العام 2001، اكتشف فريق آخر من العلماء هيكلاً عظمياً شبه كامل لتيرانوصور صغير قرب بلدة إيكالاكا في مونتانا في التكوين الأحفوري الغني المعروف باسم “هيل كريك”، وقد أطلقوا على هذا الكائن اسم “جاين” وصنفوه على أنه تيرانوصور ريكس يافع.

لكن عدداً قليلاً من المتخصصين أصرّوا على أنه تابع لفصيلة نانوتيرانوس (تي ريكس قزم). وهم أشاروا إلى تشكل جمجمته وعظامه وقالوا إنها “تختلف عن الديناصورات البالغة في فصيلة تي ريكس”.

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

من ”تلغرام“.. تحديث جديد بمزايا عديدة