أخبار الآن | الولايات المتحدة – reuters

أبلغت شركة “آبل“، يوم الإثنين، محكمة المنطقة الشمالية من كاليفورنيا، عن “مخاوف عميقة” من أن 2 من الموظفين الصينيين المتهمين بسرقة أسرار تجارية من الشركة، سيحاولان الفرار قبل محاكمتهما إذ لم تتم مراقبة مواقعهما.

ووفقاً لتقرير نشرته وكالة “رويترز”، فإنّ “هذين الموظفين هما شياولانغ زانغ و جيزهونغ تشن”، وقد زعم ممثلو الإدعاء الإتحاديون أنّ الموظف الاول كان يعمل في برنامج “آبل” الخاص بالسيارات ذاتية القيادة، وقد أخذ الملفات المتعلقة بالمشروع قبل الكشف عن أنه سيعمل لصالح منافس صيني. وفي العام الماضي، اعتقل عملاء إتحاديون زانغ في مطار سان خوسيه،  بينما كان على وشك الصعود على متن رحلة إلى الصين.

وقال ممثلو الادعاء أن الموظف الثاني أخذ أكثر من 2000 ملف يحتوي على أدلة، مخططات، رسومات وصور فوتوغرافية لشاشات الكمبيوتر من قواعد بيانات آبل، وقد اعتقله الموظفون في يناير/كانون الاول الماضي في محطة قطار، حيث كان في طريقه إلى مطار سان فرانسيسكو الدولي في رحلة إلى الصين. 

وتمّ توجيه الإتهام إلى هذين الرجلين بتهمة سرقة أسرار التجارة الجنائية، لكنه تم إطلاق سراحهما بكفالة بعد وقت قصير من إعتقالهما، وخما يخضعان لرقابة مستمرة. وقال المحامي دانييل أولموس، الذي يمثل الرجلين، الاثنين، إن “كليهما كان لديه أسباب عائلية لزيارة الصين، ولم يظهر أي علامات على انتهاك شروطهما السابقة للمحاكمة حتى الآن”.

من جهته، قال مساعد المحامي الأمريكي ماريسا هاريس أنه “إذا فر أي منهما إلى الصين، فسيكون من الصعب إن لم يكن من المستحيل على المسؤولين الفيدراليين ضمان تسليمهما للمحاكمة”. وجلس ثلاثة من موظفي شركة آبل في قاعة المحكمة لدعم المدعين العامين، بمن فيهم أنتوني ديمواريو، وهو مستشار استراتيجي لمجموعة الأمن العالمية لشركة “آبل”، وخبير مخضرم في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية.

إلى ذلك، أشار ممثلو الإدعاء إلى أنه “تم العثور على وثائق سرية للغاية في منزل تشن الثاني في ولاية ماريلاند حيث تعيش زوجته وابنه”، موضحين أنّ “إحدى الوثائق السرية تتضمن معلومات تتعلق بعمل شركة رايثيون، وهي شركة أمريكية متخصصة في أنظمة الدفاع، بشأن برنامج صورايخ باتريوت”. وقال هاريس إن زوجة تشن أخبرت العملاء الفيدراليين أن الاخير، المقيم في الولايات المتحدة، حاول الفرار إلى كندا عندما قام العملاء بتفتيش منزله.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

”واتس آب“ لن يعمل على هذه الهواتف بعد الأول يناير 2020