أخبار الآن | بريطانيا – independent

تمكن فريق بحثي دنماركي بريطاني من استخراج معلومات وراثية من حفرية لـ وحيد القرن عمرها 1.7 مليون عام، تم اكتشافها في دمانيسي في جورجيا.

وتخصّ هذه الحفرية أحد الأنواع المنقرضة من وحيد القرن ويسمى ستيفانورهينوس، الذي عاش في أوراسيا خلال العصر الجليدي.

وأخذ العلماء عينات مينا الأسنان من الحفرية القديمة، واستخدموا تقنية تعرف باسم “الطيف الكتلي” التي مكنتهم من تتبع تسلسل البروتين القديم في العينة، واسترجاع المعلومات الجينية التي لم يكن بالإمكان الحصول عليها سابقاً باستخدام اختبار الحمض النووي”DNA”.

وفي السياق، أشار الدكتور إنريكو كابيليني، أستاذ علم الآثار بجامعة كوبنهاجن، الباحث الرئيسي بالدراسة: “منذ 20 عاماً، تم استخدام الحمض النووي القديم لمعالجة أسئلة حول تطور الأنواع المنقرضة والتكيف والهجرة البشرية، ولكن كانت لدينا قيود يفرضها المدى الزمني للمعلومات المتاحة من خلال الحمض النووي، ولأول مرة أصبح متاحا تجاوز المدة الزمنية المعتادة لحفظ الحمض النووي”.

بدوره، لفت الدكتور جيسبر أولسن، من مركز مؤسسة نوفو نورديسك لبحوث البروتين بجامعة كوبنهاغن، إلى أن “تسلسل البروتين القائم على قياس الطيف، سيمكننا من استرداد معلومات وراثية غنية وموثوقة من أحافير الثدييات التي يبلغ عمرها ملايين السنين، بدلاً من آلاف السنين فقط، فهي التكنولوجيا الوحيدة القادرة على توفير الدقة اللازمة لتسلسل كميات ضئيلة من البروتين بهذا العمر”.

وأوضح أولسن أن “مينا الأسنان وفيرة للغاية وهي دائمة التحمل، ومجموعة البروتينات التي تحتويها تدوم لفترة أطول من الحمض النووي، ولهذا السبب فإن نسبة عالية من السجلات الأحفورية هي أسنان”.

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

علماء يكشفون: الثقب في الأوزون فوق القطب الجنوبي يتقلّص بشكل كبير