أخبار الآن | المملكة المتحدة – thesun

نشرت صحيفة “ذا صن” البريطانية تقريراً كشفت فيه أن “الثقب الكبير في طبقة الأوزون فوق القطب الجنوبي بدأ يتقلص بشكل كبير”.

ومع هذا، فقد أكد العلماء أنه “لا يمكن الإطمئنان كثيراً لذلك”، موضحين أنّ “حجم الثقب حالياً هو الأصغر خلال الـ30 عاماً الأخيرة، وقد أصبح في حجم الولايات المتحدة، أي بربع الحجم الذي كان عليه قبل 12 شهراً”.

ونظر الباحثون في خدمة مراقبة الغلاف الجوي في “كوبرنيكوس” (CAMS) التابعة للاتحاد الأوروبي، إلى كيفية تطور ثقب الأوزون باستخدام مجموعة من الأقمار الصناعية الخاصة بالطقس.

ويغطي الآن مساحة تبلغ 1.9 مليون ميل مربع، بانخفاض عن 7.7 مليون ميل مربع عما كان عليه في سبتمبر/كانون الأول 2018، وهذا يعني أن الثقب حجمه صار الأصغر خلال الثلاثة عقود.

ورغم ذلك، فإنّ هذا التغير وتقلص حجم الثقب لا يعني بالضرورة تباطؤ التغير المناخي، بحسب ما قال ريتشارد إنجلن، نائب رئيس CAMS.

وكان أحدث تقييم علمي لإستنفاد الأوزون تمّ الإنتهاء منه في العام 2018، أظهر أنّ “أجزاء من طبقة الاوزون تعافت بمعدل 1 – 3% لكل عقد منذ عام 2000. وبموجب المعدلات المتوقعة، ستتعافى طبقة الأوزون في نصف الكرة الشمالي وخط العرض الأوسط تعافياً كلياً مع حلول عام 2030.

وتؤكد التوقعات أيضاً أنه “سيتعافى نصف الكرة الجنوبي مع حلول 2050، في حين ستتعافى المناطق القطبية مع حلول عام 2060”.

وأسهمت الجهود المبذولة في سبيل حماية طبقة الأوزون في مكافحة تغير المناخ من خلال تجنب ما يقدر بزهاء 135 مليار طن من الانبعاثات المكافئة لثاني أكسيد الكربون في الفترة بين 1990 و2010.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

”ون بلس“ تستعد لإطلاق هاتفين جديدين.. إليكم المواصفات