أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (لوتس الزغبي)

تعتبر الأسنان من أهمِ الأمورِ الجماليةِ لكل إنسان سواء كان رجلا أو إمرأة ،والاعتناء بصحتها يعتبر أمر ضروري، وفي المقابلِ هناك الكثير من الحقائقِ والأساطيرِ الوهميةِ المتعلقةِ بأهميةِ العنايةِ بصحةِ أسناننا وأهمها:

لا يحتاج الأطفال الصغار لرؤية طبيب الأسنان

إن العديد من الآباءِ والأمهاتِ لا يدركون أهمية زيارة الأطفال لطبيبِ الأسنان، بمجردِ أن تبدأ أسنانهم الأولى في الظهور، فذلك يعتبر أساس لأسنان صحية طوال العمر.

تقرحات الفم غير ضارة

عادةً ما تكون القروح غير خطرة، ولكن في حالِ استمرت قرحة الفم لمدة تزيد عن 3 أسابيع، فيجب عليك فحصها من قبلِ طبيبِ الأسنان بشكلٍ عاجل، لأنها قد ترتبط بأعراضٍ خطرة، مثل الإصابة بالسرطان.

اللثة قد يسبب الإصابة بألزهايمر

يقول المدير العلمي الرئيس لأبحاث ألزهايمر في بريطانيا: “الأدلة الوراثية القوية تشير إلى أن الالتهابات البكتيرية المرتبطة باللثة، لا تُعد أساسية في تطورِ المرض”.

الأسنان اللبنية ليست هامة

وهذا الاعتقاد خاطئ، حيث تعمل الأسنان اللبنية مثابة الدليل لأسنانك البالغة، لتنمو في المكان المناسب. وفي حال فقدت أسنانك اللبنية مبكراً بسبب التسوس، يمكن أن تظهر الأسنان التي تحل مكانها، في مواقع غير متوقعة، مثل الحنك.

يجب عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة دون استخدام المعجون

كشفت دراسات أن “تنظيف الأسنان بالفرشاة دون استخدام المعجون”، هو أكثر فعالية في إزالة البلاك. ومن بين 128 مشاركا، حاولوا تنظيف الأسنان بالفرشاة فقط على مدى 6 أشهر، شهد 67% منهم انخفاضا في تراكم البلاك، في حين انخفض مستوى نزف اللثة والتهابها بنسبة 50%. لكن المعجون يحتوي على الفلورايد الذي يحمي من التسوس، وتراكم البكتيريا”.

في حين أن رائحة الفم الكريهة غالبا ما تكون مؤشرا على أمراض اللثة، إلا أنها يمكن أن تكون علامة تحذير على وجودِ مشكلاتٍ صحيةٍ خطيرة أخرى، مثل انسداد الأمعاء أو أمراض الجهاز الهضمي، أو حتى مرض السكري.

تنظيف الأسنان بالخيط بانتظام يمكن أن يمنع أمراض القلب

وجدت دراسة أن الأشخاصَ المصابين بأمراضِ اللثةِ أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية. بسبب وجود عدد كبير من البكتيريا على السن الواحدة مما يسبب الالتهابات التي قد تسبب تلف الأوعية الدموية.

ويمكن أن يعيش نحو 100 مليون نوع من البكتيريا على سن واحدة، في حال كنت مصابا بأمراضِ اللثة، وهذه البكتيريا يمكن أن ترتبط بالشرايينِ والصمامات، وتُسبب

لذا يمكن منع ذلك من خلال تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين يوميا، وبالخيط أيضا بشكلٍ منتظم. بالإضافة إلى البحثِ عن الإصابةِ بأمراضِ اللثة، مثل نزف اللثة.

المزيد:

ما هي الاكزيما وكيف يمكن علاجها؟