أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

نشرت صحيفة "الاندبندت" البريطانية، تقريرا جديدا يبين أن مواقع الانترنت بإمكانها التجسس على نشاطات الفرد من خلال بطارية الهاتف.
وفي التفاصيل، ترسل الهواتف للمواقع الالكترونية حجم البطارية والوقت اللازم لشحنها حتى لا تستنزف هذه المواقع بطارية المستخدم.
واعتبر الباحثون أن بإمكان القراصنة استخدام هذه الميزة لتعقب أجهزة المستخدمين ونشاطهم على الانترنت.
 

إقرأ أيضا : هاتفه النقال.. أدخله المستشفى في حالة خطيرة!
 

وقد أعرب الخبراء عن قلقهم حيال بطاريات الهواتف، وفي هذا السياق علق الباحث الأمني "Lukasz Olejnik"  الشهير، بالقول إن بعض الشركات تستغل إمكانية معرفة حجم البطارية لزيادة مصروف مستخدميها، كشركة أوبر التي تجعل المستخدمين يدفعون الرسوم إذا كان حجم البطارية ضعيفا.

يذكر أن البطاريات و "الليثيوم أيون" منها تحديدا  كثيرا ما تستخدم في الإلكترونيات المحمولة نظرا لسعتها الكهربائية العالية، أي أنها تتميز بنسبة عالية بين قدرتها على إنتاج الكهرباء وانخفاض وزنها. وعلاوة على ذلك فقدرتها على إنتاج الكهرباء لا تتأثر بعدد دورات إعادة شحنها، وهي أيضا ذات تسريب بطيئ في حال عدم الاستخدام.

وبالإضافة إلى استخداماتها العديدة في الأجهزة الصغيرة المحمولة، فهي تستخدم في الأسلحة وفي تحريك الأجهزة الصغيرة، مثل لعب الأطفال ولها تطبيقات في أجهزة الطيران وغزو الفضاء، وذلك بفضل سعتها الكهربائية العالية.
ولكن يجب الحذر عند استخدام بطاريات الليثيوم أيون العادية، إذ أنها معرضة للانفجار عند سوء الاستخدام.

إقرأ كذلك : الحركات اللاإرادية عند الطفل.. عرض أم مرض؟