أخبار الآن | دبيالإمارات العربية المتحدة (فرانس برس)

سيكون الدوري الإسباني لكرة القدم الذي يعاود نشاطه هذا الخميس بعد توقف دام قرابة ثلاثة أشهر بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، تحت المجهر في ظل الإجراءات الصحية الصارمة التي سيتم تطبيقها لحماية اللاعبين في مواجهة الوباء.

وضع الكمامات، ارتداء القفازات، خوض المباريات خلف أبواب موصدة في وجه المشجعين، تنظيم رحلات طيران خاصة للأندية والإقامة في فنادق حصرية، وتنقل أفراد الفريق ذاته في أكثر من حافلة.. كلها مشاهد غير مألوفة، ستصبح معتادة اعتبارًا من الخميس وعلى مدى الأسابيع التالية لاستكمال ما تبقى من موسم 2019-2020.

ويسير الدوري الإسباني على المسار الذي خطته البوندسليغا الألمانية، والتي أصبحت في 16 مايو الماضي، أول بطولة كبرى في أوروبا تستأنف منافساتها بعد تعليقها منذ مارس بسبب تفشيكوفيد-19“. وكما هي الحال بالنسبة إلى ألمانيا، نجاح العودة في إسبانيا يرتبط بشكل أساسي بالبروتوكول الصحي المعتمد.

وأعرب رئيس رابطة الليغا خافيير تيباس عن سعادته لقرب معاودة النشاط. وقال لشبكةموفيستارمساء الأحد: ”لطالما كنت أدرك بأننا سنعاود اللعب لكنني أناشد اللاعبين، محيطهم، الأندية، لمواصلة اليقظة كما فعلنا في الأسابيع الأخيرة، في التدريبات“.

وتابع: ”لقد قامت الرابطة بتنظيم كل شيء لأن ثمة أماكن لم تتوافر فيها فنادق لإقامة الفرق. ستقام حوالى 250 مباراة، أكثر من 200 رحلة طيران، كل شيء تم تنظيمه، لم نترك شاردة أو واردة“.

  • لا مجال للفشل

وتعتبر إسبانيا من الدول الأكثر تأثرًا بجائحةكوفيد-19“ على صعيد الوفيات، مع أكثر من 27 ألف شخص منذ بداية الجائحة. ولم يكن مفاجئًا أن تتم مقاربة معاودة النشاط الكروي، بشكل حذر ووسط تخوف واسع من احتمال ان تتسبب بتفشٍّ جديد للعدوى.

ومنذ السماح للأندية المحترفة بخوض التمارين اعتبارًا من الثامن من مايو، كان الحذر موجودًا. وبدأت الأندية بحصص تدريبية فردية ثم بتدريبات في مجموعات صغيرة قبل فتح الباب أمام تدريبات جماعية بالكامل.

وبحسب بروتوكول العودة الذي نشرته صحف إسبانية عدة، تم وضع برنامج للفرق يشمل كل جوانب السفر والإقامة في الفنادق. وسيكون الانتقال من الفندق إلى الملعب بحافلتين لأفراد الفريق الواحد، أو يمكن الطلب من اللاعبين التوجه إلى الملعب بسيارتهم الخاصة. كما أن اللاعبين المدعوين لخوض المباريات، سيخضعون لفحص للكشف عن فيروس كورونا بشكل دوري.

وسيدخل اللاعبون الملعب مرتدين الكمامات والقفازات. أما الأماكن المشتركة كغرف الملابس فيتم تعقيمها ولن تكون متاحة إلا للأشخاص الذين يتعين عليهم التواجد فيها.

وقال تيباس في هذا الصدد: ”لا نستطيع الرسوب في ما يتعلق بالسلامة الصحية، معتبرًا الشهر الماضي أن عودة كرة القدم هي مؤشر على أن المجتمع يعود تدريجيًا إلى الحياة العادية.

مصدر الصورة: Getty

اقرأ أيضاً:

ميسي يستأنف التدريبات الجماعية ويستعد للمشاركة في مواجهة مايوركا

مانشستر يونايتد يقدم عرضاً بقيمة 100 مليون يورو من أجل أنسو فاتي