أخبار الآن | ريو دي جنيرو – البرازيل – (رويترز)

حطمت العداءة الإثيوبية الماز ايانا الرقم القياسي العالمي لسباق 10 الاف متر سيدات في اولمبياد ريو دي جانيرو يوم الجمعة بتفوقها على منافساتها في أحد أعظم سباقات المسافات الطويلة في الأولمبياد على الإطلاق.

وفي ثاني مشاركاتها في هذا السباق على الصعيد التنافسي انطلقت ايانا بقوة منذ البداية وبعد انقضاء نصف السباق ابتعدت عن مجموعة الصدارة وزادت من سرعتها بصورة مذهلة لتنهي السباق في 29 دقيقة و17.45 ثانية.

واختصرت ايانا 14 ثانية من الزمن القياسي السابق والبالغ 29 دقيقة و31.78 ثانية والذي سجلته الصينية وانغ جوانشيا عام 1993.

وهذه هي المرة الأولى خلال سبع سنوات التي تسجل فيه عداءة أقل من 30 دقيقة في سباق 10 الاف متر وقد استطاعت أول أربع عداءات في ترتيب سباق الجمعة تحقيق هذا الانجاز. واستطاعت أول 13 عداءة عبرن خط النهاية تسجيل أفضل أزمنة شخصية لهن تشمل خمسة أرقام قياسية على مستوى دولهن.

وحاولت الكينية فيفيان تشيريوت بطلة العالم في سباق 10 الاف متر أن تجاري سرعة ايانا ولكنها لم تتمكن لتكتفي بالفضية وفازت الإثيوبية تيرونيش ديبابا – التي كانت تدافع عن لقبها الأولمبي – بالبرونزية.

وحطمت المتسابقات الثلاث الرقم القياسي الأولمبي السابق للسباق.

كما فشلت تشيريوت – أكثر العداءات الكينيات تتويجا بالألقاب – في الفوز بنفس السباق في لندن قبل أربع سنوات لتنال البرونزية وهو ما يعني انه سيكون لزاما على الدولة الواقعة في شرق افريقيا الانتظار لفوز أول عداءة بذهبية 10 الاف متر.

وكانت ديبابا (31 عاما) – التي عادت في عام 2016 عقب عامين من الابتعاد بعد ان وضعت مولودها – تسعى لتصبح أول عداءة في تاريخ الاولمبياد تفوز بسباق للفردي لثلاث مرات متتالية.

وستركز ايانا الان على سباقها المفضل خمسة الاف متر وهي المرشحة للفوز بها به لتصبح ثاني عداءة فقط عقب ديبابا تنال ذهبيتي خمسة وعشرة الاف في نفس الدورة الاولمبية.

 

إقرأ أيضاً: 
الإماراتي سيرجيو توما يمنح العرب أول ميدالية في الأولمبياد

أيهما أفضل لخسارة الوزن.. الحمية أم الرياضة؟