أخبار الآن | ريو دي جانيرو – البرازيل – (رويترز)

أحرز مصارع الجودو الإماراتي سيرجيو توما برونزية وزن 81 كيلوغراما للرجال في أولمبياد ريو دي جانيرو، في أول ميدالية عربية في الألعاب الصيفية الحالية.

وتفوق توما على الإيطالي ماتيو ماركون شيني في مباراة تحديد المركز الثالث ليحقق ثاني ميدالية أولمبية للإمارات عبر تاريخها بعد ذهبية الشيخ أحمد بن حشر آل مكتوم في أولمبياد أثينا 2004.
 
وفاز الروسي حسن كالمورزاييف بالذهبية بعد فوزه في النهائي على الأمريكي ترافيس ستيفنز الذي نال الفضية.

وقال توما في تصريحات تلفزيونية بعد إنجازه: "هذه أول ميدالية أولمبية لي وأتمنى ألا تكون الأخيرة".

كان توما نافس في نفس الوزن في أولمبياد لندن 2012 وخرج من الدور الثالث بينما كان يدافع عن ألوان مولدوفا. كما خرج من الدور الأول في أولمبياد بكين 2008.

وقال محمد بن ثعلوب رئيس الاتحاد الإماراتي للجودو في تصريحات تلفزيونية: "هذه فرحة كبيرة للإمارات والعرب وخططنا منذ أربع سنوات لأن يكون لنا بطلا في ريو".

وأهدت بعثة دولة الإمارات المشاركة في الدورة الأولمبية الصيفية الـ31 المقامة حالياً بمدينة ريو دي جانيرو، الميدالية البرونزية التي حققها اللاعب سيرجيو توما في مسابقة الجودو لوزن تحت 81 كجم إلى رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وإلى نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وإلى ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وإلى حكام الإمارات وأولياء العهود والشعب الإماراتي.

إقرأ أيضاً: اصابات قاسية في ريو.. حولتهما الى نجمين!

وعاشت البعثة ليلة من ليالي الإنجازات، بعدما ارتفع علم الدولة في سماء ريو وسط أعلام الدول الفائزة بالميداليات، لتسجل الرياضة الإماراتية الميدالية الملونة الثانية في تاريخها، الأولى بعد الميدالية الذهبية التي حققها الشيخ أحمد بن حشر في أولمبياد أثينا 2004، وبعد مرور 12 عاماً نجح بطل الجودو في تسجيل أول ميدالية برونزية في تاريخ الإمارات الأولمبي.

كما أن البرونزية هي الأولى للعرب في أولمبياد ريو، إذ لم ينجح أي لاعب عربي حتى الآن في تسجيل أية ميداليات، وتأتي ميدالية الإمارات لتكون فاتحة خير وأول الغيث ليس فقط لبعثتنا، التي تأمل في تحقيق مزيد من الميداليات بل للعرب أيضاً.

وانهالت التهاني على بعثتنا في ريو من الوفود العربية والأجنبية المشاركة في الأولمبياد، كما تلقى توما الكثير من التهاني بمقر القرية الأولمبية بعدما دخل جدول ميداليات الدورة من اللاعبين العرب والأجانب.

وشهدت صالة أرينا 2 التي تقام عليها منافسات الجودو، حضور إدارة البعثة يتقدمهم الأمين العام للهيئة العامة للشباب والرياضة إبراهيم عبدالملك، وأمين عام اللجنة الأولمبية الوطنية محمد الكمالي، والأمين العام المساعد للهيئة العامة للشباب والرياضة داود الهاجري، ورئيس لجنة التخطيط الأولمبي باللجنة الأولمبية اللواء أحمد ناصر الريسي، ورئيس اللجنة الفنية باللجنة الأولمبية عبدالمحسن الدوسري، وأمين عام اتحاد المصارعة والجودو والكيك بوكسينغ وأمين خزينة الاتحاد الدولي للجودو ناصر التميمي، ومدير البعثة أحمد الطيب.

إقرأ أيضاً: سباح كندي يشتم والده قبل كل منافسة.. وهذا سره!