عقود أسطورية وطموح لتحويل الدوري السعودي إلى واحد من بين أفضل دوريات بالعالم

أنفقت أندية الدوري السعودي لكرة القدم 957 مليون دولار قياسية على انتقالات اللاعبين الجدد، متجاوزة ما تكبدته أربعة من الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى، وفقًا لتقرير صادر عن شركة ديلويت المتخصّصة في مجال التدقيق المالي الجمعة.

واحتل الدوري السعودي المرتبة الثانية بصافي انفاق قدره 907 ملايين دولار وراء الدوري الإنكليزي (1.39 مليار دولار)، بعد استقطابه “94 لاعباً أجنبياً منهم 37 لاعباً من الدوريات الخمسة الكبرى” بحسب التقرير.

الأموال التي يتم ضخها مغرية لأي لاعب لكن وكما تؤكد القيادة الرياضية السعودية فالمشروع أبعد من هذا وهدفه تحويل الدوري إلى واحد من أفضل عشر دوريات بالعالم وربما من بين الخمسة الأقوى، لكن كيف يقيم النقاد بدايات دوري روشن وهل الأسماء الموجودة قادرة على تحقيق ما تطمح إليه المملكة؟

كان هذا محور حلقة اليوم، من برنامج “ستديو أخبار الآن“.

موسم “مختلف”

بخصوص هذا الموضوع قال الإعلامي والناقد رياضي الدكتور علي مليباري، “الفرق الكبير جداً، وخاصة بوجود أساطير داخل الملعب والجماهير مستمتعة جداً في الملعب، والعديد لم يكن متوقعاً أن يلعب كريستيانو رونالدو في الدوري السعودي، والتجربة نجحت وخاصة رؤية محمد بن سلمان بعد اختيار نموذج ناجح وتوفير له كل الوسائل والمتطلبات والبيئة الاجتماعية المناسبة”.

بعين النقاد.. هل يتجه الدوري السعودي إلى العالمية؟

وأضاف ” بعد تكييف كريستيانو رونالدو مع البيئة الجديدة عليه في السعودية، أعطى رسائل لكل لاعبي الدوري للقدوم إلى السعودية”.

الطريق نحو دوري عالمي

من ناحيته، الصحفي والناقد الرياضي يوسف التمسماني، “لا يمكن أن يكون التقييم إلا إيجابياً، وذلك بسبب المجهود المالي واللوجستي الذي تقوم به المملكة العربية السعودية لتطوير بطولتها، والتي أصبحت بطولة لكل العرب”.

بعين النقاد.. هل يتجه الدوري السعودي إلى العالمية؟

وأضاف “المستوى متذبذب نوعاً ما وهو طبيعي في الفترة الأولى، فكرة القدم حالة نفسية، فاللاعبين يحاولون التأقلم مع البيئة واللاعبين والمدربين الجدد، فهم الآن يكتشفون عالم جديد أمامهم، وهذا يظهر على اللاعبين في البداية وفي المباريات الأولى، ولكن بعد جولات أخرى سيدخلون في أجواء المنافسة وأظن أننا سنرى منافسة ساخنة بين النوادي”.

بلغ إجمالي إنفاق الدوريات الخمسة الكبرى الأوروبية مجتمعة 6.10 مليار دولار في موسم هذا الصيف، بزيادة قدرها 1.25 مليار دولار مقارنة بموسم 2022: 4.85 مليار دولار.

وأضاف تقرير ديلويت ان الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى سجّلت زيادة في إنفاقها على الانتقالات لهذا الصيف باستثناء الدوري الإسباني.

وأضافت انها “المرة الأولى منذ 2016 يتجاوز فيها إنفاق دوري غير أوروبي إجمالي إنفاق أحد الدوريات الخمسة الكبرى الأوروبية.. ستتجه الاستثمارات السعودية القادمة في كرة القدم إلى التركيز على البنية التحتية لهذه الرياضة حتى ترفع من مستوى اللعبة في المملكة وفي قارة آسيا ككل”.