مظاهرات تونس.. ارتفاع حصيلة المعتقلين إلى 600 شخص

ارتفع عدد المعتقلين في مظاهرات تونس  على خلفية أحداث الشغب التي شهدتها مناطق تونسية عدة إلى 600 شخص

هذا وأعلنت وزارة الداخلية التونسية، الأحد، اعتقال 242 شخصا أغلبهم من القصر، على خلفية أحداث الشغب التي اندلعت في العاصمة وبعض الولايات بعد سريان حظر التجوال.

وقال خالد الحيوني، الناطق باسم الداخلية ,  إن مجموعات اعتدت على الأملاك العامة بهدف السرقة أو التخريب، وقوات الأمن تصدت لذلك.

أضاف أن “مجموعات تثير الشغب وتحاول منع الأمن من القيام بمهامه، وأن تدخل الوحدات الأمنية حال دون مواصلة أعمال التخريب”.

وقال إن القوى الأمنية تتحرك بالتنسيق مع السلطات القضائية، مؤكداً أن عمليات التخريب تعتبر أفعالا جرمية يعاقب عليها القانون.

مواجهات عنيفة تزامنا مع الذكرى الـ 10 للثورة التونسية

إلى ذلك، قال شهود ووسائل إعلام محلية، إن مواجهات ليلية عنيفة بين الشرطة وشبان اندلعت في ست مدن تونسية على الأقل , من بينها العاصمة تونس ومدينة سوسة الساحلية، أمس.

كما تأتي المواجهات العنيفة مع إحياء تونس الذكرى العاشرة للثورة التونسية التي أطاحت بالرئيس الراحل زين العابدين بن علي , احتجاجا على الفقر وتفشي البطالة وتردي الأوضاع الاقتصادية.

وقال شهود في سوسة، إن قوات الأمن أطلقت قنابل الغاز لتفريق مئات المحتجين الذين أغلقوا الطرقات وأحرقوا الإطارات.

وذكرت مصادر أمنية، أن شبانا اقتحموا محلات تجارية وسرقوا محتوياتها. وجرت مواجهات في مدينة القلعة الكبرى المحاذية لسوسة أيضا.

حرمان إيران من حق التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة

تزعم إيران أنها سددت خلال السنوات الماضية اشتراكاتها لمنظمة الأمم المتحدة باستخدام بضع قنوات للتبادل المالي، جاء ذلك ردا على تقارير تفيد بأن إيران حُرمت من التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب الديون المالية الثقيلة الناتجة عن عدم دفع مستحقات العضوية للأمم المتحدة، والتي تبلغ أكثر من 16 مليون دولار.

هذا وسبق وان اقترحت طهران على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سداد ديونها للجمعية العامة للأمم المتحدة من مواردها المجمدة في كوريا الجنوبية، بإذن من البنك المركزي الإيراني.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بعث برسالة إلى فولكان بوزكير رئيس الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، دعا فيها إلى تنفيذ المادة 19 من ميثاق الأمم المتحدة فيما يتعلق بعشر دول، بما في ذلك إيران.

ووفقًا لغوتيريش، لا ينبغي أن يكون لإيران وتسع دول أخرى، بما في ذلك ليبيا، والنيجر، والكونغو، والصومال، وجنوب السودان، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وزيمبابوي، وساو تومي وبرينسيب، وجزر القمر، الحق في التصويت في الجمعية العامة بسبب ديونها المالية للأمم المتحدة.

ترامب بصدد العفو عن 100 شخص في يومه الأخير بالرئاسة

ذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، الاثنين، أن الرئيس دونالد ترامب يعتزم إصدار عفو عن نحو 100 شخص في آخر يوم له في السلطة.

ونقلت الشبكة عن مصدرين، أن قائمة العفو ستشمل رجال أعمال مدانين ومغنيي راب بارزين وأشخاص آخرين. وأضافت أنه من غير المتوقع أن تشمل قرارات العفو ترمب نفسه.

وأوضح المصدران أن البيت الأبيض عقد اجتماعاً، الأحد، لوضع اللمسات الأخيرة على قائمة العفو.

جولياني: لن أكون عضواً في فريق دفاع ترامب

قال محامي الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، رودي جولياني، إنه لن يكون عضواً في فريق دفاع ترمب، بشأن إجراءات العزل في الكونغرس.

ونقل كبير مراسلي شبكة “إي بي سي” في البيت الأبيض، جوناثان كارل، عن جولياني قوله: “لقد ألقيت خطاباً في تجمع ترمب في الـ6 من يناير، ولذا فأنا شاهد في القضية، ولا يمكنني المشاركة في المحكمة أو أمام مجلس الشيوخ”.

البرازيل تجيز استخدام لقاحي استرازينيكا البريطاني وكورونافاك الصيني

أجازت الوكالة البرازيلية للمراقبة الصحية الأحد استخدام لقاحين ضد كوفيد-19 بشكل طارئ، البريطاني “أسترازينيكا” والصيني “كورونافاك” وهما أول لقاحين ينالان موافقة في البرازيل التي تطلق الأربعاء حملة تلقيح في خضم موجة تفش ثانية تحصد يوميا أكثر من ألف وفاة في البلاد.

وفي ساو باولو تلقّت الممرضة مونيكا كالازانس البالغة 54 عاما لقاح كورونافاك، لتصبح بذلك أول شخص يتلقى اللقاح الصيني المصرّح باستخدامه.

وأعلن وزير الصحة إدواردو بازويلو أن الحكومة ستبدأ الإثنين توزيع جرعات من اللقاحين على كل ولايات البلاد البالغ عددها 27 ولاية تمهيدا لإطلاق حملة التلقيح الأربعاء.

وهذه الموافقة التي أعلنتها الهيئة الناظمة “انفيسا” تمهد الطريق أمام بدء حملة التلقيح في البرازيل التي ستستخدم في بادئ الأمر لقاح كورونافاك الذي تنتجه شركة سينوفاك الصينية بالتعاون مع المعهد البرازيلي بوتنتان، وهو اللقاح الوحيد المتوافر في البلاد في الوقت الراهن.

أما لقاح استرازينيكا-اكسفورد فينتجه مختبر سيروم في بومباي بالشراكة مع مؤسسة فيوكروز من وزارة الصحة البرازيلية.

وخلال اجتماع الهيئة الناظمة احتشد نشطاء أمام مقرها لنفخ مجسّم كبير يجسد الرئيس جايير بولسونارو مع يديه ملطّختين بالدماء.

وكان بولسونارو قد قلل مرارا من خطورة الوباء ووصف التوصيات الوقائية وتدابير الإغلاق بأنها “هستيريا”.

واضطر بولسونارو الجمعة إلى اعلان تأخير جديد “ليوم أو يومين” لوصول الطائرة التي ستنقل من الهند مليوني جرعة لقاح إلى البلاد التي تشهد موجة ثانية قوية من فيروس كورونا.

وكان يفترض أن تقلع طائرة ايرباص ايه-330 مجهزة بحاويات خاصة لحفظ اللقاح في درجات حرارة مناسبة، الخميس ثم الجمعة.