أطلقت الجمعية التونسية لجودة الحياة، بالشراكة مع الوحدة المحلية للنهوض الإجتماعي ببئر الحفي بمحافظة سيدي بوزيد التونسية، مبادرة لتكريم مجموعة من المسنين ممن فاقت أعمارهم 100سنة.
 
وقال رئيس الجمعية التونسية لجودة الحياة نوفل يوسفي لمراسلة “تطبيق خبّر” الميدانية في تونس ليلى بن سعد إن هذه المبادرة هي الأولى من نوعها في تونس، وهي مبادرة تخص كبار السن الذين تجاوزت أعمارهم القرن.
 

 

وأكد يوسفي أن “المبادرة لا تهدف لتقديم إعانات أو مساعدات مادية، فهي ليست مبادرة خيرية وإنما هي مبادرة إنسانية ولمسة وفاء لهذه الفئة المنسية والمهمشة كي لا يشعر المسن أنه معزول عن الأسرة والمجتمع”.

واختارت الجمعية التونسية لجودة الحياة في برنامج تكريم كبار السن إقامة احتفالات بأعياد الميلاد وتقديم هدايا لهم، وذلك بمساهمة من القطاع الخاص.
 
ويقوم المشرفون على الجمعية وممثلين عن الوحدة المحلية للنهوض الإجتماعي بزيارة عدد من كبار السن الذين فاقت أعمارهم 100سنة إلى مقر سكناهم تقديراً لما قدموه، وللاستفادة من خبراتهم وتجاربهم.
 
مبادرة إنسانية في بئر الحفي بتونس تحتفي بمن تجاوزت أعمارهم 100 سنة

مبادرة إنسانية في بئر الحفي بتونس تحتفي بمن تجاوزت أعمارهم 100 سنة

يأتي هذا في إطار برنامج متكامل لتكريم هؤلاء المسنين، وهم مجموعة مكونة من 15شخصاً من مواليد أعوام 1912و 1919. 

وأضاف يوسفي إن “الهدف من هذه المبادرة هو توفير الإحاطة النفسية والمعنوية لهم، ليشعر الكبار في السن بدورهم ومكانتهم في الأسرة والمجتمع ككل”.
 
كما أوضح إنه بعد التنسيق مع عدد من الراغبين بإقامة التظاهرة يتم التحول على عين المكان لمنزل الشخص المعني بالأمر وزيارته والقيام بمحادثته حول تاريخ البلاد. 
بدورها، قالت رئيسة وحدة النهوض الاجتماعي بئر الحفي نبوية نايلي إن الفكرة برزت أثناء مباشرتها لوضعية المسنين المنضوين تحت برنامج الأمان الاجتماعي للفئات الفقيرة ومحدودة الدخل.
مبادرة إنسانية في بئر الحفي بتونس تحتفي بمن تجاوزت أعمارهم 100 سنة

الهدف من المبادرة توفير الإحاطة النفسية والمعنوية لكبار السن


وبيّنت نايلي إنه لفت انتباهها في ذلك الوقت وجود مجموعة من المسنين ممن فاقت أعمارهم 100سنة. 

 

 

وأضافت نايلي لمراسلة “تطبيق خبّر”  إنها اقترحت عندها على المشرفين على الجمعية التونسية لجودة الحياة فكرة مبادرة تطوعية كلمسة وفاء لهاته الفئة التي من خلالها يمكن الاطلاع على ظروف عيشهم.

 

 

وبيّنت نايلي أن هذه المبادرة هي بالأساس لمسة وفاء لكبار السن ممن تجاوزوا 100سنة من العمر دون استثناء، بغض النظر عن وضعيتهم الاجتماعية، سواء كانوا من العائلات المعوزة أو الميسورة الحال.

 

وأوضحت أن هذه المبادرة من شأنها أن تمكنهم من اكتشاف من هم يعيشون في ظروف غير لائقة إنسانياً. 

انطلقت المبادرة التطوعية من منطقة بئر الحفي التابعة لمحافظة سيدي بوزيد، حيث قام المتطوعون بزيارة أحد المسنين بمقر سكناه، وهو العم ابراهيم جابلي الذي فاق عمره 100سنة و
تم تكريمه والاطلاع على ظروفه المعيشية. 

مبادرة إنسانية في بئر الحفي بتونس تحتفي بمن تجاوزت أعمارهم 100 سنة

العم ابراهيم جابلي أحد المكرمين

 

وأشاد العم ابراهيم بهذه اللفتة الكريمة التي يسعى أصحاب المبادرة من خلالها إلى توطيد العلاقة مع كبار السن والاستفادة من خلاصة خبراتهم في الحياة، وتقديم الدعم النفسي لهم ضمن أجواء أسرية تسودها الألفة والمودة.


وقد كشفت نايلي أنه من خلال هذه الزيارة لمنزل العم ابراهيم، تم التفطن إلى أن مسكنه يفتقر للعديد من الجاجيات الأساسية، وبحاجة للتدخل للإصلاح ليصبح لائقاً وصالحاً للسكن.

تجدر الإشارة إلى أن الجمعية التونسية لجودة الحياة تأسست بمنطقة بئر الحفي من محافظة سيدي بوزيد في 10أيار/ مايو عام 2016، ثم انتشرت في باقي الجهات، ومنها محافظة سليانة.
 

 
مبادرة إنسانية في بئر الحفي بتونس تحتفي بمن تجاوزت أعمارهم 100 سنة

يسعى المشرفون على الجمعية إلى نشر ثقافة الحياة عند التونسي


ويسعى المشرفون على الجمعية إلى نشر ثقافة الحياة عند التونسي الذي أصبح يواجه ارتفاع منسوب الإحباط والتشاؤم.
 

ومن أنشطتها الأخرى، تنظيم رحلات ترفيهية للنساء العاملات بالقطاع الفلاحيو وتقديم جوائر ضمن “جائزة جودة الحياة للتربية للثقافة والعمل التطوعي”.
 

أما أبرز أهدافها فتتلخص في النهوض بجودة حياة المواطن التونسي في المجالات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية، ونشر الوعي البيئي وترسيخ مقومات التنمية المستدامة.