صندوق النقد الدولي يفتتح مكتباً إقليمياً في الرياض

افتتح صندوق النقد الدولي مكتبه الإقليمي في الرياض، ليصبح بذلك المكتب الأول للصندوق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقد جاء الافتتاح على هامش انعقاد “مؤتمر السياسات الصناعية لتعزيز التنوع الصناعي” الذي نظّمه صندوق النقد الدولي بالتعاون مع وزارة المالية وأقيم على مدى يومين.

الأول في الشرق الأوسط.. صندوق النقد الدولي يفتتح مكتبه الإقليمي في السعودية

وسيعمل المكتب الجديد على بناء القدرات، والرقابة الإقليمية، ومد الجسور لدعم الاستقرار والنمو والتكامل الإقليمي لتعزيز الشراكة مع البلدان في الشرق الأوسط وخارجه، وسيعزز انخراط الصندوق مع المؤسسات الإقليمية، والحكومات وغيرها من الأطراف المعنية.

جاء هذا الأمر تماشياً مع رؤية 2030، التي تعمل على تسخير إمكانات السعودية الكبيرة وموقعها وقدرتها الاستثمارية لتحقيق التنوع الاقتصادي.

كما يتولى منصب المدير الجديد للمكتب الإقليمي عبد العزيز وان، وهو مدير يتمتع بمعرفة عميقة بالمؤسسة وشبكة واسعة من صناع السياسات والأكاديميين على مستوى العالم، حسب “واس”

الأول في الشرق الأوسط.. صندوق النقد الدولي يفتتح مكتبه الإقليمي في السعودية

يُشار إلى أن “مؤتمر السياسات الصناعية لتعزيز التنوع الصناعي” يُسهم في تمكين دول منطقة الشرق الأوسط من تطوير السياسات التي تساعد على تحقيق نموذج نمو مستدام ومتنوع، والاستفادة من التجارب السابقة في المناطق الأخرى، ومناقشة سبل تطوير السياسات الصناعية من أجل تعزيز التنويع الاقتصادي وتحقيق الازدهار.

الجدير بالذكر، أن صندوق النقد الدولي رفع توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي إلى 6% في عام 2025، وذلك مقابل تقديراته السابقة في يناير الماضي بنمو نحو 5.5%، فيما خفّض الصندوق توقعاته للنمو العام الحالي إلى 2.6% من 2.7% في توقعاته السابقة، لكنه توقع أن يبقى نمو النشاط غير النفطي قوياً في 2024.

أما حول أرقام التضخم، فقد توقع الصندوق أن يصل إلى 2.3% خلال العام الحالي 2024، ليواصل تباطؤه في العام المقبل إلى 2%.