ظهر على مواقع التواصل الاجتماعي باللغتين العربية والفرنسية خبر منسوب لصحافي سعوديّ يدّعي أن السلطات في الرياض قررت وقف إعطاء لقاح كورونا بسبب وفاة خمسة أشخاص تلقّوه. لكن هذا الخبر غير صحيح، وقد نفته السلطات السعودية كما نفاه الصحافي الذي نُسب إليه.

وتضمّنت بعض المنشورات صورة عليها علامة وزارة الصحّة السعودية، وكُتب عليها، “وزارة الصحّة توقف إعطاء لقاح كورونا بشكل عاجل” بعد “وفاة خمسة أشخاص” بسببه، فيما نسبت منشورات أخرى الخبر إلى الصحافي السعودي عبد الله برقاوي.

السعودية.. ما هي حقيقة قرار إيقاف إعطاء لقاح كورونا جراء حدوث خمس وفيات؟

وتداول هذا المنشور مئات المستخدمين على مواقع التواصل باللغتين العربية والفرنسية.

السعودية.. ما هي حقيقة قرار إيقاف إعطاء لقاح كورونا جراء حدوث خمس وفيات؟

 

وبحسب ما وقع عليه فريق تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس، ظهر هذا الخبر في الأيام العشر الأواخر من كانون الأول/ديسمبر الماضي، بعد أيام على بدء السعودية المرحلة الأولى من حملة التطعيم بلقاح كورونا، والتي تستهدف الذين تجاوزوا الخامسة والستّين والعاملين في المهن الأكثر عرضة للعدوى.

وجاء ذلك بعد أسبوع على إجازة السعودية استخدام لقاح فايزر/ بيونتيك لتصبح ثاني دولة في الخليج بعد البحرين تعطي الضوء الأخضر للقاح.

وزارة الصحة تنفي وقف العمل باللقاح

لكن خبر وفاة خمسة أشخاص بسبب اللقاح، ووقف اللقاح بالتالي، غير صحيح.

فمن شأن خبر كهذا أن تتناقله وسائل الإعلام المحلية الكبرى ووكالات الأنباء العالمية، وهو ما لا يمكن العثور عليه.

من جهة أخرى، نفت وزارة الصحة السعودية أن تكون أعلنت وقف العمل باللقاح.

وقالت في بيان نشرته على موقع تويتر: “الحمد لله جميع من أخذ لقاح كورونا يتمتعون بصحّة وعافية” داعية إلى “أخذ المعلومات من مصادرها الرسميّة”.

الصحافي السعودي ينفي أن يكون نقل هذا الخبر

وكذلك نفى الصحافي عبد الله برقاوي أن يكون نقل خبراً كهذا.

وقال في مقال نشره على موقعه “Sabq.org” إن “صفحة مزوّرة انتحلت اسم وشعار” موقعه الإلكتروني نشرت خبراً غير صحيح عن لقاح كورونا وهو ما تأكدنا منه.