إجراء جديد لحكومة الصين يهدف إلى استبدال ثقافة الإيغور بثقافة الهان الصينية

يشتهر إقليم شينجيانغ بشمال غرب الصين بكونه مسرحاً لكافة الانتهاكات الدينية والعرقية والإنسانية بحق أقلية الإيغور المسلمة، ويبدو أن “الابتكارات” والارتكابات الصينية لا تعرف حدوداً في هذا المجال.

آخر تجليات القمع الصيني للإيغور كان فرض الحكومة الصينية لسياسية جديدة تساعد على تحقيق هدف الرئيس الصيني شي جين بينغ المتمثل في إنشاء ما يقال أنها “هوية وطنية موحدة”.

وفي التفاصيل، ذكرت وسائل إعلام صينية أن شينجيانغ هي المنطقة الأولى التي تنفذ هذه السياسة الحكومية بزعم أنها تعزز التكامل بين المجموعات العرقية.

وتدعو هذه السياسية إلى إنشاء مساكن مختلطة، وأماكن ذات طابع خاص، ومتنزهات ثقافية، وأنشطة رياضية وثقافية تسلط الضوء على خصائص الثقافة الصينية وتعزز ما يعرف بـ”الجنسية الصينية الموحدة التي تتجاوز الانقسامات العرقية” المعروفة باللغة الصينية بـ “تشونغهوا مينزو”.

"تهدف لمحو الهوية الثقافية".. سياسة جديدة تفرضها الصين على مناطق الإيغور

وقد أثارت هذه السياسة قلقاً لدى المراقبين والباحثين الصينيين، الذين اعتبروا أنها تهدف إلى محو الهوية الثقافية للإيغور وغيرهم من الشعوب ذات الأصول التركية وبالتالي إدماجهم في ثقافة الهان الصينية المهيمنة أو تذويبهم داخل هذا المجتمع.

ودخل هذا الإجراء، المعروف باسم “لائحة تعزيز التفاعل والتواصل والتكامل بين المجموعات العرقية”، حيز التنفيذ في الأول من كانون الثاني/ يناير في ولاية إيلي الكازاخستانية المتمتعة بالحكم الذاتي، وهي منطقة متعددة الأعراق تبلغ مساحتها حوالي 270 ألف كيلومتر مربع وهي متاخمة لكازاخستان ومنغوليا وروسيا، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة الشعب الصينية اليومية في 16 يناير.

"تهدف لمحو الهوية الثقافية".. سياسة جديدة تفرضها الصين على مناطق الإيغور

ويعيش مزيج من الصينيين الهان، والكازاخ، والإيغور، والقرغيز، والأعراق الأخرى في هذه المنطقة بالذات.

ويقول الخبراء إن إيلي بمثابة اختبار لهذه السياسة قبل أن تطرحها الحكومة الصينية في أجزاء أخرى من منطقة شينجيانغ الإيغورية ذاتية الحكم.

استمرار للإبادة الجماعية

واعتبر نائب رئيس اللجنة التنفيذية لمؤتمر الأيغور العالمي، إيلشات هيسن كوكبور، أن السياسة المطبقة في عاصمة المحافظة غولجا “تهدف إلى تفكيك عقلية الإيغور، وتطويقهم بين السكان الصينيين والقضاء على وجودهم في نهاية المطاف”، بحسب موقع “راديو فري آسيا“.

وقال: “إنه بمثابة استمرار للإبادة الجماعية العرقية، وتفكيك ثقافة الإيغور بشكل منهجي من خلال هذا النهج”. وأعرب عن خشيته “أن يتم تطبيق إجراءات مماثلة قريبًا في كاشغر وأكسو وكوتشا وكورلا والعديد من المواقع الأخرى”.

"تهدف لمحو الهوية الثقافية".. سياسة جديدة تفرضها الصين على مناطق الإيغور

من جهته، رأى أدريان زينز، مدير الدراسات الصينية في مؤسسة ضحايا الشيوعية التذكارية في واشنطن، أن اللائحة تهدف إلى “إضفاء الطابع الرسمي على سياسة الاستيعاب والتخفيف من عدد السكان” لأسباب تتعلق بالأمن القومي.

وقال زينز، الذي أمضى سنوات في توثيق انتهاكات حقوق الإنسان في الصين ضد الإيغور وكتب عن إجراءات بكين: “العديد من اللوائح ليست جديدة تمامًا، لكنها تضفي طابعًا رسميًا على سياسة الاستيعاب والتخفيف من عدد السكان، مما يشير إلى دور هذه المبادرة الجديدة لتخفيف سكان الإيغور العرقيين في شينجيانغ.”

وأعرب ليو ميليت، طالب الدكتوراة في كلية الدراسات الشرقية بجامعة جنيف، عن قلقه من أن الأحياء التاريخية والتقاليد والثقافة الإيغورية يمكن أن تختفي بمعدل أسرع.

"تهدف لمحو الهوية الثقافية".. سياسة جديدة تفرضها الصين على مناطق الإيغور

ولفت إلى أن هذه السياسة “لا تأتي مع عنف رمزي فحسب، بل أيضًا جسدي لاستبدال مساحات الإيغور بمساحات صينية”، لأنها تعني ضمنًا أن العمارة التقليدية الصينية والمراكز الثقافية ستحل محل مقاهي الإيغور التقليدية والمساجد والأسواق – وهو تدمير لكل من النماذج المعمارية والمنتديات الاجتماعية.

وقال ميليت: “وبهذا المعنى، أعتقد أنه لا يتناسب مع تعريفات الإبادة الجماعية فحسب، بل يتناسب أيضًا مع تعريفات الإبادة البيئية بالطريقة التي لا تشتت الإيغور كمجموعة فحسب، بل أيضًا المناطق الخاصة بهم”.

القضاء على هوية الإيغور

تتمتع غولجا، عاصمة ولاية إيلي، والتي تسمى يينينغ باللغة الصينية، بأهمية رمزية عميقة للأويغور باعتبارها الموقع الذي تأسست فيه جمهورية تركستان الشرقية.

وبحسب إيلشات حسن كوكبوري، فإن الإجراءات الصينية الجديدة تشير إلى أن سياسة الإبادة الجماعية التي تنتهجها بكين ضد الإيغور وغيرهم من المسلمين قد دخلت مرحلة جديدة.

"تهدف لمحو الهوية الثقافية".. سياسة جديدة تفرضها الصين على مناطق الإيغور

وأوضح أن الحكومة الصينية اختارت محافظة إيلي نظرًا لدورها في التعبير والحفاظ على قومية الإيغور وتاريخهم وجنسيتهم وثقافتهم ودينهم، وتريد الآن القضاء على هوية هذه الأقلية وتطلعاتها إلى الاستقلال.

وقال لإذاعة آسيا الحرة: “بدلاً من ذلك، فإنهم يسعون إلى فرض أيديولوجية تشونغهوا، والهدف النهائي للصين هو توحيد ليس فقط الإيغور، بل جميع المجموعات العرقية، في أمة واحدة.”

ولتحقيق هذه الغاية، قامت السلطات الحكومية المحلية في شينجيانغ بالفعل بمضاعفة عدد سكان الهان الصينيين في شينجيانغ، واحتجزت الإيغور وغيرهم من الشعوب التركية بشكل تعسفي، ودمرت الهياكل الدينية والسجلات التاريخية، وأجبرت هؤلاء المسلمين على التحدث باللغة الصينية.

والجدير ذكره، أن هذا الإجراء في محافظة إيلي دخل حيز التنفيذ قبل أسابيع من المراجعة الدورية الشاملة لسجل الصين في مجال حقوق الإنسان – في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، سويسرا، حيث دافع ممثلو الحكومة الصينية في 22 يناير/كانون الثاني عن سياسات بكين في شينجيانغ، في حين أدان ممثل الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة الإبادة الجماعية المستمرة والجرائم ضد الإنسانية هناك.

وعلى الرغم من إنكار الصين لانتهاكات الحقوق وتأكيداتها على التطبيع والتنمية في شينجيانغ، تواصل الدول الغربية دق ناقوس الخطر بشأن استمرار القمع والاعتقالات التعسفية والاختفاء القسري للإيغور وغيرهم.