انتهاكات إيران مستمرة.. اعتقال سيدة إيرانية لعدم التزامها بقوانين اللباس

أظهر مقطع فيديو وتقارير، أن عناصر أمنية في طهران قامت اليوم، السبت، باعتقال سيدة بشكل عنيف؛ بسبب رفضها التزامها بقوانين اللباس الصارمة.

وذكرت التقارير أن عناصر الأمن استخدموا أداة صعق كهربائية، بعد مقاومة السيدة، ورفضها الذهاب معهم، ونقلوها إلى جهة مجهولة بعد توجيه الضربات لها وإجبارها على ركوب سيارة الأمن.

وتكثر هذه الحالات من الاعتقال والتضييق على النساء في إيران في السنوات الأخيرة، وكان أبرزها وأكثرها صدى هي حادثة مهسا أميني، التي اُعتقِلت على يد “شرطة الأخلاق”؛ لتتوفى في مركز تابع لجهاز الشرطة، وهي حادثة فجرت أكبر احتجاجات شهدتها إيران منذ عقود.

وكان آخر أشكال هذه التضييقات هو تنفيذ السلطات حكمًا بالجلد على السيدة رويا حشتمي، والتي رفضت الانصياع لأوامر النظام والالتزام بقواعد اللباس الصارمة.

وقد أثارت تلك الحادثة ردود أفعال واسعة وانتقادات في وسائل التواصل الاجتماعي، وطالب مواطنون السلطات بالتوقف والكف عن هذه الإجراءات، والاهتمام بالقضايا الأكثر أهمية مثل الأزمة الاقتصادية ومواجهة ظاهرة السرقة المتزايدة في السنوات الأخيرة.

وعلى الرغم من هذه المضايقات، فلا تزال النساء في إيران يُظهرن إصرارًا على مقاومة قوانين السلطة وإجراءاتها، وترفض الكثيرات منهن ارتداء الحجاب كوسيلة للاعتراض ورفض سياسات السلطة الحاكمة.