فقدان الاتصال بناقلة نفط أمريكية في بحر عمان.. والبحرية الإيرانية تعلن مصادرتها

أعلنت البحرية الإيرانية أنها صادرت ناقلة نفط في بحر عُمان، بناء على “أمر قضائي”، وفق الإعلام الرسمي.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية “إرنا” أن “القوات البحرية لجيش إيران أوقفت ناقلة نفط أمريكية في مياه بحر عمان بأمر قضائي”.

وكانت وكالتا أمن بحري بريطانيتان أفادتا صباحا بأن مسلّحين صعدوا الى متن سفينة في بحر عُمان على مقربة من إيران، ثم فقد الاتصال بها.

وقالت شركة “إمباير نافيغايشن” اليونانية إن ناقلة النفط تابعة لها.

إلى ذلك قالت صحيفة “التلغراف” البريطانية، في تقرير نقلاً عن مصادر استخباراتية لها داخل إيران، إن الحوثيين تلقوا تدريبا في “جامعة خامنئي لعلوم وتقنيات البحار” قرب رشت، وخامنئي يشرف شخصيا على نشاطهم.

وذكرت “التلغراف” في تقريرها أن المرشد الإيراني، علي خامنئي، كان له “دور محوري وشخصي” في عمليات الحوثيين في البحر الأحمر، وأمر بتقديم المزيد من الأسلحة والمعدات لهذه الجماعة.

البحرية الإيرانية تصادر ناقلة نفط أمريكية في بحر عمان

وبحسب “التلغراف”، فإن نحو 200 عنصر من هذه المجموعة اليمنية، التي تهاجم الآن السفن في البحر الأحمر، تلقوا حتى الآن التدريب اللازم في إيران ومن خلال الحرس الثوري في كلية خامنئي لعلوم وتقنيات البحار في زيبا كنار.

وأضافت هذه الصحيفة: “تقوم هذه الكلية بإجراء دورات تدريبية لمدة ستة أشهر للقوات العميلة لإيران، بما في ذلك الحوثيين، وقد أقيمت الدورة التدريبية الأولى للحوثيين في يناير 2020”.

يذكر أن جامعة خامنئي للعلوم والتقنيات البحرية هي جامعة تابعة لبحرية الحرس الثوري الإيراني، وتقع في منطقة زيبا كنار التابعة لمدينة رشت. وقد أنشئت في 28 أغسطس 2013 وتتكون من أربع كليات واحدة للملاحة وكلية الصواريخ وكلية الطيران وكلية سيد الشهداء للقوات الخاصة.