نحو 200 عنصر من الحوثيين تلقوا تدريبات في إيران

نشرت صحيفة “التلغراف” البريطانية تقريرًا، أشارت خلاله إلى أن الحوثيين تلقوا تدريبًا داخل جامعة “خامنئي لعلوم وتقنيات البحار” قرب رشت في إيران، فيما يُشرف خامنئي بشكل شخصي على أنشطتهم.

وفي تقريرٍ لها، لفتت الصحيفة البريطانية إلى أن المرشد الإيراني، علي خامنئي، كان له دور محوري في عمليات الحوثيين بالبحر الأحمر، فيما أمر بتقديم المزيد من الأسلحة والمُعدات إليهم.

وقد تلقى نحو 200 عنصر من الميليشيات الحوثية التي تواصل هجماتها واستهداف السفن في البحر الأحمر، – تلقوا – تدريباتٍ في إيران.

واستنادًا لـ “التلغراف”: “الكلية تقوم بإجراء دورات تدريبة تصل مدتها لـ 6 أشهر، للقوات العميلة لإيران، بما في ذلك الحوثيين، وقد أقيمت الدورة التدريبية الأولى للحوثيين في يناير 2020”.

تقارير: الحوثيون تلقوا تدريبات في إيران وخامنئي يشرف على أنشطتهم

وفي هذا السياق، لفتت “إيران إنترناشيونال” إلى أن جامعة خامنئي للعلوم والتقنيات البحري، هي جامعة تابعة لبحرية الحرس الثوري الإيراني، فيما تقع بمنطق زيبا كنار التابعة لرشت.

وأنشئت الجامعة في الـ 28 من أغسطس عام 2013، وتتكون من 4 كليات (الملاحة – الصواريخ – الطيران – سيد الشهداء للقوات الخاصة).

تقارير: الحوثيون تلقوا تدريبات في إيران وخامنئي يشرف على أنشطتهم

مقاتل حوثي أثناء الهجوم على سفينة الشحن “غالاكسي ليدر” في البحر الأحمر – 20 نوفمبر 2023. (رويترز)

هجوم أمريكي بريطاني

وشنّت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن الخميس ردا على هجمات الجماعة المدعومة من إيران على سفن في البحر الأحمر، وفق ما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

وقالت وسائل إعلام أمريكية عدة إن الضربات التي جاءت في أعقاب تحذيرات من الحلفاء الغربيين، شاركت فيها طائرات مقاتلة واستعملت فيها صواريخ توماهوك.

وفي وقت سابق وافق رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك على توجيه ضربات عسكرية للمتمردين الحوثيين اليمنيين، وفق ما أفادت وسائل إعلام بريطانية مساء الأحد.