الولايات المتحدة وبريطانيا تشنان غارات جوية على المتمردين الحوثيين في اليمن

أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن الخميس أن القوات الأمريكية والبريطانية “نفذت بنجاح ضربات ضد عدد من الأهداف التابعة لميليشيا الحوثيين في اليمن يستخدمونها لتعريض حرية الملاحة للخطر” في البحر الأحمر، مشيرًا: “لن نتردد إذا كانت هناك حاجة إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات ضد الحوثيين”.

وقال بايدن إن الضربات على الجماعة المدعومة من إيران نُفذت “بدعم” من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا، مضيفا في بيان “لن نتردد” في “إصدار أمر باتخاذ مزيد من الإجراءات” إذا لزم الأمر.

بايدن: "لن نتردد" إذا كانت هناك حاجة إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات ضد الحوثيين

وشنّت الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات جوية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن الخميس ردا على هجمات الجماعة المدعومة من إيران على سفن في البحر الأحمر، وفق ما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.

وقالت وسائل إعلام أمريكية عدة إن الضربات التي جاءت في أعقاب تحذيرات من الحلفاء الغربيين، شاركت فيها طائرات مقاتلة واستعملت فيها صواريخ توماهوك.

وفي وقت سابق وافق رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك على توجيه ضربات عسكرية للمتمردين الحوثيين اليمنيين، وفق ما أفادت وسائل إعلام بريطانية مساء الأحد مشيرة إلى تحرك “وشيك”.

وأوردت صحيفة التايمز أن سوناك “أذن بضربات جوية بريطانية ضد المواقع العسكرية للحوثيين في اليمن”.

قلق

وأعربت السعودية عن “قلق بالغ” فجر الجمعة في أعقاب الضربات التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا على مواقع عدة في اليمن، داعية إلى “ضبط النفس” ومشددة في الوقت نفسه على “أهمية الاستقرار” في منطقة البحر الأحمر.

وقالت الخارجية السعودية في بيان “تتابع المملكة العربية السعودية بقلق بالغ العمليات العسكرية التي تشهدها منطقة البحر الأحمر والغارات الجوية التي تعرض لها عدد من المواقع في الجمهورية اليمنية”.

وأضافت “تؤكد المملكة على أهمية المحافظة على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر التي تعد حرية الملاحة فيها مطلباً دولياً لمساسها بمصالح العالم أجمع”، داعية إلى “ضبط النفس وتجنب التصعيد”.

وأفاد مصدر حوثي وشهود بأنّ ضربات أصابت عددا من المدن في اليمن الذي يسيطر الحوثيّون على مساحات واسعة من أراضيه.

وأشارت قناة “المسيرة” التابعة للحوثيّين إلى أنّ الضربات طالت “قاعدة الديلمي الجوية شمال العاصمة، محيط مطار الحديدة، مناطق في مديرية زبيد، معسكر كهلان شرقي مدينة صعدة، مطار تعز، معسكر اللواء 22 بمديرية التعزية، والمطار في مديرية عبس”.