جهات أمنية واستخباراتية تعلن إحباط هجوم إرهابي لجماعة الشباب الصومالية

كشفت جهات أمنية واستخباراتية في إثيوبيا أن قوات الأمن أحبطت هجوما إرهابيا خططت له جماعة الشباب الصومالية المتشددة، والذي كان من المقرر تنفيذه في مدينة جيغا جيغا الإثيوبية عاصمة المنطقة الصومالية، ومدن أخرى في الولاية الإقليمية.

إثيوبيا تحبط هجومًا إرهابيًا خططت له جماعة الشباب في الولاية الصومالية

وأوضحت الجهات الأمنية المعنية، في بيان، أن أعضاء جماعة الشباب الـ 14 “تم تنظيمهم وإرسالهم في مهمة سرية إلا أنه تم القبض عليهم مع المعدات العسكرية والوثائق المختلفة التي كانوا على استعداد لاستخدامها”.

إلقاء القبض على منسق هجوم جماعة الشباب

ومن بين المشتبه بهم الذين خضعوا لسيطرة قوات الأمن الإثيوبية شخص يُدعى علي عبدي، المعروف أيضًا باسم مالين علي، والذي قالت الجهات الأمنية إنه “زعيم ومنسق هذه المجموعة الإرهابية”. وهو متهم بإقامة علاقات مع جناح جماعة الشباب المتمركز في الصومال، و”تنظيم أعضاء الجماعة الإرهابية والتواصل معهم وتجنيدهم ووضع خطط إرهابية وتحديد الأهداف وتوفير التدريب والخدمات اللوجستية لتنفيذ الهجمات”.

وأكّدت القوات الأمنية المشتركة الإثيوبية أنه “تم اعتقاله خلال عملية مراقبة منسقة” أثناء محاولته التسلل عبر مدينة مويالي الحدودية مع 13 فرداً آخر.

مصادرة أسلحة وذخائر تابعة لجماعة الشباب

وبحسب بيان الجهات الأمنية في إثيوبيا، فإن عناصر من جماعة الشباب انتشرت لتنفيذ هجمات إرهابية في جيغا جيغا ومناطق أخرى في الإقليم الصومالي، وأنه تم ضبط عدد من بنادق كلاشينكوف وذخائر ومتفجرات ومعدات عسكرية أخرى، بالإضافة إلى وثائق مختلفة كانت معدة لتستخدم في تنفيذ الهجمات الإرهابية.

إثيوبيا تحبط هجومًا إرهابيًا خططت له جماعة الشباب في الولاية الصومالية

وفي الأرقام، ذكر البيان أنها تمت مصادرة 84 بندقية كلاشينكوف و10 مجموعات أسلحة و12 مسدسًا، عقب سلسلة من العمليات وأنشطة الاستطلاع داخل المنطقة الصومالية.

في سبتمبر/أيلول المنصرم، أعلن الجيش الإثيوبي أن “جماعة الشباب خططت لمهاجمة قوات الدفاع الإثيوبية في مكان يسمى روبدير داخل المنطقة الصومالية، لكن الخطة أحبطت بالكامل من قبل عناصر قوات الدفاع” المتمركزة في هذه المنطقة.

لكن هذا هو أول هجوم منسق مخطط له من قبل جماعة الشباب داخل الأراضي الإثيوبية بعد أن نفذت الجماعة سلسلة من الهجمات في 20 يوليو من العام الماضي.