جماعة الشباب تخسر المزيد من القرى في الصومال

تواصل جماعة الشباب الإرهابية خسارة المزيد من القرى في الأجزاء الوسطى والجنوبية من البلاد بعد سلسلة من العمليات التي نفذها الجيش الوطني الصومالي الذي يحاول تأمين معظم المناطق وسط الانسحاب المستمر لقوات الاتحاد الأفريقي. .

فيما واصلت قوات بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (ATMIS) مغادرة البلاد بما يتماشى مع الخطة الانتقالية الصومالية، ومن المتوقع أن تنسحب الوحدة بالكامل بحلول نهاية ديسمبر 2024.

وفي يوم الثلاثاء، استولى الجيش الصومالي بمساعدة قوات “جلمادوج” الإقليمية على قريتين استراتيجيتين، مما يمثل علامة فارقة في القتال ضد المسلحين، الذين يقاتلون للإطاحة بالحكومة الفيدرالية الصومالية الهشة المدعومة من الأمم المتحدة.

بعد هجوم للجيش.. جماعة الشباب تخسر المزيد من القرى في الصومال

 

وتعد منطقة “مدق” واحدة من ساحات القتال الرئيسية في البلاد حيث يعسكر الجيش الوطني داخل المنطقة بعد المرحلة الأولى من العمليات التي اكتملت قبل بضعة أشهر. وتقوم القوات الوطنية بتمشيط المنطقة.

ووفقا للتقارير، استولت القوات على قريتي “داغهدر” و”ضهار علي خيلو” جنوب بلدة عاد في “مدق”، حيث كان المسلحون يخططون لهجمات مميتة ضد المدنيين الأبرياء وأفراد قوات الأمن في البلاد.

وقال المسؤولون إن العملية ستستمر حتى يتم طرد مقاتلي جماعة الشباب بالكامل بينما تكافح البلاد لاستعادة الاستقرار بعد ثلاثة عقود من الفوضى وعدم الاستقرار.

وخسر مقاتلو جماعة الشباب عدة نقاط استراتيجية.

وتأتي هذه العملية بعد يوم من إعلان الحكومة الصومالية عن استهداف قائد رفيع المستوى في جماعة الشباب في جنوب البلاد بالتعاون مع الجيش الأمريكي.

وأكدت القيادة الأمريكية في أفريقيا الغارة الجوية في منطقة جوبا الوسطى حيث قتل القائد الكبير لكن لم يتم التعرف على اسمه على الفور.

وتعتزم الحكومة الصومالية والجيش الوطني تفعيل المرحلة الثانية من العمليات ضد الجماعة في ولايتي جوبالاند والجنوب الغربي.