معلم أيمن دبّر هجومًا على قاعدة عسكرية في كينيا بـ 5 يناير 2020

أفادت وسائل إعلام صومالية، بمقتل داؤود خليف المعروف بمعلم أيمن Maalim Ayman، العقل المدبر لهجوم جماعة الشباب على قاعدة عسكرية في كينيا، وذلك في عام 2020.

وكان أيمن وهو النائب الأول لأحمد ديريى- أمير حركة الشباب- وكذلك رئيس مكتب الدفاع للحركة، قد دبّر هجومًا على قاعدة خليج ماندا قرب جزيرة لامو السياحية، في الـ 5 من يناير عام 2020.

وفي أعقاب الهجوم، قام برنامج مكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، والذي تُديره خدمة الأمن الدبلوماسي، بعرض مكافأة تصل لـ 10 ملايين دولار مقابل الحصول على معلومات تفضل إلى اعتقال معلم أيمن.

 

معلم أيمن

وقال قائد الجيش الصومالي الجنرال إبراهيم شيخ محيي الدين، إن: غارة بطائرة بدون طيار في جليب جنوبي الصومال، قتلت معلم أيمن في 17 ديسمبر/كانون الأول”.

هجوم جماعة الشباب

وفي الـ 5 من يناير 2020 شنّ مسلحون من جماعة الشباب الصومالية، هجوماً على قاعدة عسكرية، واستهدف قاعدة تعرف باسم “معسكر سيمبا” (كامب سيمبا) في خليج ماندا قرب جزيرة لامو السياحية.

جزيرة لامو السياحية في كينيا.  

وأعلن المتحدث باسم الجيش الكيني الكولونيل بول نجوغونا، حينها في بيان: “تم صد محاولة الاقتحام بنجاح. فيما عثر على جثث 4 إرهابيين. ومدرج الإقلاع لم يمس. بعد هذه المحاولة الفاشلة (التي قام بها الشباب)، اندلع حريق في خزانات وقود واقعة على المدرج”.