إسرائيل تؤكد تسلمها رهينتين أفرج عنهما من قطاع غزة

أكد الجيش الإسرائيلي الخميس تسلمه رهينتين أفرج عنهما من قطاع غزة عبر منظمة الصليب الأحمر الدولي.

وقال الجيش إنه من المتوقع تسلم الصليب الأحمر مزيدا من الرهائن الإسرائيليين “في الساعات القليلة المقبلة”.

وقال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إن الرهينتين اللتين تم تسلمهما هما ميا شيم (21 عاما) التي تحمل الجنسيتين الفرنسية والإسرائيلية وعاميت سوسانا (40 عاما)”.

واتفق الطرفان المتحاربان على تمديد وقف إطلاق النار لليوم السابع في حين واصل الوسطاء محادثاتهم لتمديد الهدنة بشكل أكبر من أجل تحرير المزيد من الرهائن والسماح بوصول المساعدات إلى غزة.

وفي وقت سابق، قالت إسرائيل، التي طالبت حماس بإطلاق سراح ما لا يقل عن 10 رهائن يوميا للحفاظ على وقف إطلاق النار، إنها تلقت قائمة في اللحظة الأخيرة بأسماء أولئك الذين سيتم إطلاق سراحهم يوم الخميس، مما يسمح لها بإلغاء خطط استئناف القتال عند الفجر.

وقالت حماس التي أفرجت عن 16 رهينة يوم الاربعاء بينما أفرجت اسرائيل عن 30 سجينا فلسطينيا أيضا إن الهدنة ستستمر لليوم السابع.

حرب غزة.. حماس تفرج عن رهينتين إسرائيليتين ومساعي لتمديد الهدنة

وساطة لتمديد جديد للهدنة

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الموجود في إسرائيل خلال زيارته الثالثة للشرق الأوسط منذ بدء الحرب، إن الهدنة “تحقق نتائج “.

وأضاف “لقد شهدنا خلال الأسبوع الماضي تطورا إيجابيا للغاية فيما يتعلق بعودة الرهائن إلى ديارهم والتئام شملهم مع عائلاتهم. ويجب أن يستمر هذا اليوم”.

وأضاف: “كما أنها مكنت من زيادة المساعدات الإنسانية الموجهة إلى المدنيين الأبرياء في غزة الذين هم في أمس الحاجة إليها”.

كما حثّ وزير الخارجية الأمريكي القضاء الإسرائيلي على محاسبة “المستوطنين المتطرفين الذين يرتكبون أعمال عنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية” المحتلة حيث سجّل تصاعد في مستوى العنف منذ بدء الحرب في غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وقال مسؤولون أمريكيون إن بلينكن طلب أيضًا من الإسرائيليين ضمان سلامة المدنيين الفلسطينيين بمجرد استئناف الحرب.

ماكرون يرحب

ورحب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بإطلاق سراح الرهينة الإسرائيلية الفرنسية ميا شيم التي كانت محتجزة لدى حركة حماس في غزة، مؤكدا أن بلاده تبذل جهودا لإطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين في القطاع.

وكتب ماكرون عبر منصة إكس أن إطلاق سراح شيم (21 عاما) كان “فرحة كبيرة أتقاسمها مع عائلتها وكل الشعب الفرنسي”.

 

وقالت هيئة الإعلام الرسمية المصرية إن وسطاء مصريين وقطريين يعملون للتفاوض على تمديد آخر للهدنة لمدة يومين.

دخلت الهدنة في الحرب بين إسرائيل وحماس حيز التنفيذ في 24 تشرين الثاني/نوفمبر، وتم تمديدها في اللحظة الأخيرة الخميس يوما واحدا حتى الجمعة، ومن المقرر بموجبها إطلاق سراح رهائن إسرائيليين ومعتقلين فلسطينيين إضافيين.

وقد أطلقت حماس حتى الآن سراح 97 رهينة خلال الهدنة: 70 امرأة ومراهقًا وطفلًا إسرائيليًا، تم إطلاق سراح كل منهم مقابل إطلاق سراح ثلاث نساء ومراهقات فلسطينيات معتقلات، بالإضافة إلى 27 رهينة أجنبية تم إطلاق سراحهم بموجب اتفاقيات موازية مع حكوماتهم.

ومع بقاء عدد أقل من النساء والأطفال الإسرائيليين في الأسر، فإن تمديد الهدنة قد يتطلب وضع شروط جديدة للإفراج عن الرجال الإسرائيليين، بما في ذلك الجنود.