تونس تستعد لاستقبال أولى دفعة من المصابين الفلسطنيين

تنتظر تونس بداية من الجمعة وصول أولى الدفعات من الجرحى والمصابين من غزة إلى مستشفياتها، وذلك عقب إتمام إجراءات نقلهم بالتنسيق مع الهلال الأحمر المصري.

وقال عميد الأطباء التونسيين الدكتور رضا الضاوي: “إن طائرتين، واحدة عسكرية وأخرى مدنية، ستقلعان غداً الجمعة لنقل المصابين لتلقي العلاج في المؤسسات الصحية التونسية، الحكومية والخاصة”.

وأفاد عميد الأطباء التونسيين بأنّ:”إيواء الجرحى والمصابين سيتم حسب نوعية الإصابات في المستشفيات الحكومية والمصحات الخاصة التي انخرطت طوعياً في علاج المصابين وخصّصت أسرة مجهزة لذلك”.

وأشار إلى أنّ” طاقماً طبياً يتكون من نحو 20 فرداً سيرافق الطائرتين غداً الجمعة نحو مصر من أجل تأمين الرعاية اللازمة للمصابين أثناء الرحلة، والحرص على نقلهم في ظروف آمنة”.

استعدادت في تونس لاستقبال أول دفعة من الجرحى القادمين من غزة

وتحدث الضاوي أيضا عن التنسيق الجاري بين وزارة الصحة والهيئات الطبية من أجل توفير فريق طبي مناوب في الاختصاصات المطلوبة لعلاج المصابين، وذلك في إطار التبادل بين أطباء القطاعين الحكومي والخاص.

وتوقّع المتحدث أن يجرى تقسيم المصابين الواصلين غداً بالتناصف بين المؤسسات الصحية الحكومية والمصحات الخاصة، مؤكدا أنّ “المعلومات الأولية تشير إلى أن المصابين الذين سيُحوّلون إلى تونس يحتاجون إلى علاجات الكسور والحروق”.

والأربعاء، أكّد الرئيس التونسي قيس سعيّد أن استقبال الجرحى والمصابين الفلسطينيين بالمستشفيات التونسية يعكس رغبة بلاده في التضامن الفعلي مع الشعب الفلسطيني وأوصى سعيّد بمواصلة الجسر الجوي من المساعدات التي قدّمها الشعب التونسي لفلسطين عن طريق منظمة الهلال الأحمر التونسي.