جهود التهدئة تتواصل لإيجاد حلول للحرب الدائرة بين حماس وإسرائيل

أعلن المفوض الأوروبي أوليفر فارهيلي الاثنين أن الاتحاد الأوروبي علق جميع مدفوعات مساعداته التنموية للفلسطينيين وقرر إعادة تقييم كافة برامجه الحالية التي تبلغ قيمتها الإجمالية 691 مليون يورو.

وقال المفوض المجري المسؤول عن شؤون التوسع والجوار على منصة “إكس”: “تم تعليق جميع المدفوعات على الفور، ومراجعة كافة المشاريع وتأجيل جميع الميزانيات المتعلقة بالمشاريع بما في ذلك لعام 2023، حتى إشعار آخر وإعادة تقييم البرنامج بأكمله”.

يأتي هذا فيما تتواصل جهود التهدئة والبحث عن سبل لإيجاد حلول للحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس في الوقت الحالي، مع دخول الاشتباكات يومها الثالث.

وكانت حركة حماس قد أخذت مدنيين إسرائيليين كرهائن في قطاع غزة، بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنته فجر السبت الماضي.

حصار مطبق

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الإثنين أنه أمر بفرض “حصار مطبق” على قطاع غزة مع دخول التصعيد مع حركة حماس يومه الثالث.

وقال غالانت في بيان مصور “نفرض حصارا كاملا على قطاع غزة، لا كهرباء، لا طعام ولا ماء ولا غاز… كل شي مغلق”، علمًا بأن إسرائيل تفرض منذ أكثر من 15 عامًا، حصارًا على القطاع الذي يتجاوز عدد سكانه المليوني نسمة.

يذكر أن الجيش الإسرائيلي كان قد استدعى 300 ألف جندي احتياط في أكبر عملية استدعاء على الإطلاق، وذلك لمواكبة الأحداث الأمنية الجارية منذ السبت.