رئيس وزراء أرمينيا يتّهم أذربيجان بـ”التطهير العرقي” في ناغورني قره باغ

اتّهم رئيس الوزراء الأرميني  نيكول باشينيان الخميس أذربيجان بتنفيذ حملة “تطهير عرقي” في ناغورني قره باغ مؤكدا أنه لن يبقى أي أرمن في الإقليم الانفصالي “في الأيام القادمة”.

وقال باشينيان لأعضاء حكومته إن “تهجير الأرمن من ناغورني قره باغ متواصل. يظهر تحليلنا بأنه لن يبقى هناك أرمن في ناغورني قره باغ. يشكّل ذلك تطهيرًا عرقيًا حذّرنا المجتمع الدولي منه منذ مدة طويلة”.

اتهم رئيس الوزراء الأرميني أذربيجان باعتقال غير قانوني لأشخاص يحاولون دخول أرمينيا من منطقة ناغورني قره باغ.

وقال باشينيان غداة اعتقال حرس الحدود الأذربيجاني للزعيم السابق للمنطقة الانفصالية “أذربيجان تجري اعتقالات غير قانونية لأشخاص عند نقطة التفتيش، وهو ما يقلقنا بشدة”.

النزوح الكبير.. الأرمن يغادرون إقليم قره باغ بالدموع ومشاعر الخذلان (صور)

سكان يجلسون داخل حافلة في وسط ستيباناكيرت قبل مغادرة قره باغ. رويترز

حبس احتياطي

وأمرت محكمة أذربيجانية الخميس بوضع الزعيم الانفصالي السابق روبن فاردانيان قيد الحبس الاحتياطي عقب اتهامه بتمويل الإرهاب وارتكاب جرائم أخرى.

وقضت محكمة في باكو باعتقال فاردانيان، رجل الأعمال الذي قاد الحكومة الانفصالية في الاقليم من تشرين الثاني/نوفمبر 2022 لغاية شباط/فبراير هذا العام، ووضعه في الحبس الاحتياطي لأربعة أشهر، حسبما ذكر جهاز أمن الدولة في أذربيجان.

واتُهم فاردانيان بإنشاء منظمة مسلحة غير قانونية، وفق لائحة الاتهام التي عرضها جهاز الأمن.

"لا أرمن هناك".. يريفان تتهم باكو بـ"التطهير العرقي" و"قره باغ" لن تعد موجودة

 

وتحمل الاتهامات عقوبة بالسجن قد تصل إلى 14 عامًا، بحق فاردانيان المولود عام 1986.

وكانت أذربيجان قد وافقت على السماح للانفصاليين الذي يلقون أسلحتهم بمغادرة أرمينيا بموجب اتفاقية لوقف اطلاق النار تم التوصل إليها الأربعاء الماضي.

غير أن مصدرًا حكوميًا أذربيجانيًا قال لوكالة فرانس برس إن حرس الحدود يبحثون أيضًا عن أشخاص متهمين بارتكاب “جرائم حرب” يتعين أن يمثلوا أمام المحاكمة.

النزوح الكبير.. الأرمن يغادرون إقليم قره باغ بالدموع ومشاعر الخذلان (صور)

منظر يظهر سيارة محملة بممتلكات أشخاص يغادرون قره باغ. رويترز

“ستزول من الوجود”

وأعلنت جمهورية ناغورني قره باغ المعلنة من جانب واحد الخميس أنها ستزول من الوجود بعدما منيت بهزيمة عسكرية من أذربيجان دفعت أكثر من نصف سكانها إلى الفرار.

وأصدر الزعيم الانفصالي للإقليم سامفيل شهرمانيان مرسومًا يأمل بحل جميع مؤسسات الدولة بحلول نهاية العام قائلاً إن ناغورني قره باغ “ستزول من الوجود” اعتبارا من 1 كانون الثاني/يناير 2024.

سيُسدَل بذلك الستار على ثلاثة عقود من الحكم الذاتي المدعوم من أرمينيا لناغورني قره باغ، وهي جيب ذو غالبية أرمنية يقع ضمن حدود أذربيجان المعترف بها دوليًا.

وجاء في المرسوم أن على السكان أن “يتعرفوا على شروط إعادة الاندماج” التي طرحتها أذربيجان واتّخاذ “قرار فردي ومستقل” بشأن إن كانوا سيبقون.

كما لفت شهرمانيان إلى أن اتفاقا تم التوصل إليه مع أذربيجان سيضمن “مرورًا حرًا وطوعيًا ومن دون عراقيل” لجميع الراغبين بالمغادرة.