مسؤول في قره باغ: القدرات الطبية في المنطقة غير كافية

أصيب أكثر من مئتي شخص في انفجار مستودع للوقود في ناغورني قره باغ، وفق ما أعلن مسؤول انفصالي الإثنين داعيًا إلى توفير مساعدة طبية عاجلة.

وجاء في منشور لأمين المظالم لشؤون حقوق الانسان في المنطقة غيغام ستيبانيان على شبكات التواصل الاجتماعي أنه “نتيجة انفجار مستودع الوقود، تخطى عدد المصابين المئتين”.

أكثر من 200 مصاب بانفجار مستودع الوقود في قره باغ

وتابع: “الوضع الصحي لغالبية المصابين خطير أو شديد الخطورة”، وأشار إلى أن “القدرات الطبية في (ناغورني قره باغ) غير كافية”.

ودعا في المنشور، إلى ضرورة السماح بهبوط مروحيات الإسعاف.

خريطة توضح ناغورني قره باغ.

وتعيش هذه المنطقة توترًا كبيرًا هذه الأيام، حيث شنّ الجيش الأذربيجاني هجوماً الثلاثاء على منطقة ناغورني قره باغ الانفصالية، التي تسكنها أغلبية من الأرمن وكانت مسرحاً لحرب عنيفة في العام 2020 سمحت لباكو باستعادة أجزاء كبيرة من الأراضي هناك.

وبعد 24 ساعة فقط من القتال، استسلم الانفصاليون الأرمن الأربعاء أمام قوة نيران باكو وفي ظل عدم مساعدة يريفان، وبدأت مفاوضات الخميس بوساطة موسكو، لإعادة إدماج الأراضي الانفصالية في أذربيجان، وذلك في وقت تقطّعت السبل بأكثر من 100 ألف شخص.

غير أنّ انتصار باكو الخاطف أثار مسيرات حاشدة مناهضة للحكومة في يريفان. وتتهم أحزاب المعارضة رئيس الوزراء نيكول باشينيان بتقديم الكثير من التنازلات لباكو كما تطالب باستقالته.