رستم أميروف من تتار القرم.. وزير الدفاع الأوكراني الجديد

في ظل الحرب الدائرة بين روسيا و أوكرانيا.. اتخذ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قرار بإقالة وزير الدفاع أولكسي ريزنيكوف وتعيين وزير جديد من أصول مسلمة.

جاء الإعلان في الخطاب المسائي المصور الذي يلقيه زيلينسكي ليمهد الطريق لأكبر تغيير في الجيش الأوكراني خلال الحرب التي تشنها روسيا منذ فبراير شباط 2022.

فساد وزارة الدفاع

قاد ريزنيكوف، الذي تم تعيينه في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، مفاوضات كييف مع حلفائها لتسليح قواتها بمعدات عسكرية حديثة ولعب دورا في حصول أوكرانيا على مساعدات عسكرية غربية بمليارات الدولارات لدعم جهودها الحربية.

لكن منذ الغزو الروسي هزت وزارة الدفاع الأوكرانية العديد من فضائح الفساد. ففي كانون الثاني يناير، اضطر نائب ريزنيكوف للاستقالة بعد توجيه اتهامات لوزارة الدفاع بتوقيع عقود لشراء مواد غذائية بأسعار أعلى مرتين أو ثلاث مرات من الأسعار الحالية للمواد الغذائية الأساسية. ووصف رزنيكوف اتهام وزارته بالفساد بالتشهير.

وتأتي إقالته في ظل الهجوم المضاد الذي تشنه كييف وأيضا الحملة التي تقودها أوكرانيا ضد الفساد بناء على طلب الاتحاد الأوروبي، كما أن الإقالة تمهد الطريق لتغييرات أساسية في دوائر وزارة الدفاع الأوكرانية.

وقال زيلينسكي “قررت تغيير وزير الدفاع الأوكراني، لقد أمضى أولكسي ريزنيكوف أكثر من 550 يوما في الحرب الشاملة”. وأضاف “أعتقد أن الوزارة بحاجة إلى أساليب جديدة وأشكال أخرى من التفاعل مع كل من الجيش والمجتمع برمته”.

ويجب أن يوافق البرلمان على تغيير وزير الدفاع، لكن من المرجح أن يحظى القرار بدعم أغلبية المشرعين في البرلمان الأوكراني.

وقال زيلينسكي إنه يتوقع أن يوافق البرلمان على تعيين أميروف في منصب وزير الدفاع.

مسلم من تتار القرم.. من هو رستم أميروف وزير الدفاع الأوكراني الجديد؟

من هو رستم أميروف؟

رستم أميروف.. هو سياسي وبرلماني أوكراني مسلم، ينحدر من شبه جزيرة القرم لعرقية التتار، وكان له دور في المفاوضات مع روسيا بشأن صفقة الحبوب، كما كان عضوا في لجنة المفاوضات الأوكرانية مع روسيا إبان اندلاع الحرب في فبراير 2022، بهدف التوصل إلى حل سياسي ينهي الحرب.

وهو عضو منتخب في البرلمان عن حزب هولوس ونائب رئيس بعثة أوكرانيا للبرلمان الأوروبي.

ووفق حسابه على موقع لينكد إن، يتحدث أميروف، 6 لغات من بينها العربية بشكل بدائي، بالإضافة إلى الإنجليزية والروسية والأوكرانية والتركية ولغة تتار القرم.

وُلد رستم أميروف، في سمرقند أوزباكستان، بعد ترحيل عائلته من شبه جزيرة القرم، قبل أن تتمكن عائلته من العودة إلى هناك في ثمانينيات القرن الماضي، وبعد العودة تلقى تعليمه في القرم وتخرج في كلية الاقتصاد بالأكاديمية الوطنية للإدارة، كما تلقى تعليمه في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويرأس أميروف صندوق ممتلكات الدولة الأوكرانية منذ سبتمبر أيلول 2022 ولعب دورا في عدد من المفاوضات الحساسة في زمن الحرب.

مسلم من تتار القرم.. من هو رستم أميروف وزير الدفاع الأوكراني الجديد؟

وزير الدفاع الأوكراني الجديد رستم أميروف (غيتي)

الحرب الميدانية

أعلنت القوات الأوكرانية تمكنها من تحقيق تقدم إستراتيجي على إحدى جبهات منطقة زاباروجيا، جنوبي البلاد.

وقال قائد مجموعة القوات العملياتية والإستراتيجية في الجنوب الأوكراني الجنرال أولكسندر تارنافسكي إن القوات الروسية بدأت تتراجع الى خط الدفاع الثاني، الأقلِ تحصينا.

وأدلى تارنافسكي بتصريحاته خلال مقابلة مع صحيفة “ذي غارديان” بعد أيام من إعلان كييف تحقيقها نصرا إستراتيجيا باستعادة قرية روبوتين في الجنوب.

ويرفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بشكل متزايد الانتقادات الموجهة إلى الهجوم المضاد الذي شنته كييف، والذي حقق مكاسب أبطأ ممّا كان متوقعا.

وقال تارنافسكي “أصبحنا الآن بين الخط الدفاعي الأول والثاني”. وأضاف “في خضم الهجوم، نستكمل الآن تدمير وحدات العدو التي توفر غطاء لتراجع القوات الروسية خلف خطها الدفاعي الثاني”.