أوليغي نغيما يؤدي اليمين الدستورية “رئيسا” في الغابون

أدى الجنرال بريس أوليغي نغيما، الذي أطاح برئيس الغابون علي بونغو أونديمبا اليمين الدستورية الاثنين رئيسا لفترة انتقالية وعد في نهايتها بإجراء انتخابات من دون تحديد موعد لها، حسبما أفاد مراسلو فرانس برس.

وأقسم أعلن أوليغي نغيما أمام قضاة المحكمة الدستورية مرتديًا الزي الأحمر للحرس الجمهوري الذي كان يقوده، على أن “أحافظ بكل إخلاص على النظام الجمهوري … وأن أصون مكتسبات الديموقراطية”.

ومنذ قيادته الانقلاب العسكري الأربعاء، يظهر نغيما يوميا محاطا بضباط كبار من قوات الجيش والدرك والشرطة.

وباستثناء شريحة من المعارضة السابقة التي لا تزال تطالب العسكريين بتسليم السلطة إلى المدنيين، وتحديدا إلى مرشحها الذي حل ثانيا في الانتخابات، يبدو نغيما متمتعا بتأييد غالبية من المواطنين الذين ينزلون يوميا إلى الشارع لإبداء تأييدهم للجيش الذي “حررهم من عائلة بونغو”.

الجنرال أوليغي نغيما يؤدي اليمين رئيساً مؤقتاً للغابون

مواطنون من الغابون فرحون بإسقاط حكم الرئيس علي بونغو من قبل العسكر. رويترز

وحكمت العائلة منذ أكثر من 55 عاما هذه الدولة النفطية الصغيرة التي تعدّ من الأغنى في وسط إفريقيا، غير أن الثروات فيها تبقى محصورة بيد النخبة الحاكمة التي تتهمها المعارضة والانقلابيون بـ”الفساد” و”سوء الإدارة”.

وانتخب علي بونغو أونديمبا (64 عاما) عام 2009 بعد وفاة والده عمر الذي قاد البلاد لأكثر من 41 عاما.

الجنرال أوليغي نغيما يؤدي اليمين رئيساً مؤقتاً للغابون

منظر عام للوحة إعلانية ممزقة لحملة رئيس الغابون المخلوع علي بونغو. أ ف ب

تخوف في أوساط المعارضة

ومن المقرر أن يجتمع زعماء المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا (إيكاس) الاثنين لبحث ردهم على الإطاحة بعلي بونجو.

وحثوا الأسبوع الماضي الشركاء بقيادة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي على دعم العودة السريعة إلى النظام الدستوري.

ولم يذكر المجلس العسكري بعد المدة التي يتوقع أن يحتفظ فيها بالسلطة.

وقال نغيما يوم الجمعة إنه سيمضي قدما “بسرعة لكن بثبات”، لكنه حذر من أن التسرع الزائد قد يؤدي إلى انتخابات تفتقر إلى المصداقية.

وفي خطاب أمام أعضاء السلك الدبلوماسي نقله التلفزيون، قال قائد الحرس الجمهوري: إنّ قرار “حلّ المؤسّسات” الذي أصدره الانقلابيون الأربعاء “هو أمر موقت”.

وأضاف أنّ الهدف هو “إعادة تنظيم هذه المؤسّسات بحيث تصبح أدوات أكثر ديموقراطية وأكثر انسجاماً مع المعايير الدولية على صعيد احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية والديموقراطية ودولة القانون، وأيضاً مكافحة الفساد الذي بات أمراً شائعاً في بلادنا”.

ودعت جماعة المعارضة الرئيسية في الغابون، تحالف التغيير 2023، التي تقول إنها الفائز الشرعي في انتخابات 26 أغسطس آب، المجتمع الدولي إلى حث المجلس العسكري على إعادة السلطة إلى المدنيين.

وقال مصدر في تحالف التغيير لرويترز إن أعضاء التحالف التقوا نغيما أمس الأحد لإجراء محادثات دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.