الأمم المتحدة تدين الانقلاب في الغابون

أعلن العسكريون الإنقلابيون في الغابون في بيان متلفز بثّته قناة “غابون 24” مساء الأربعاء تعيين قائد الحرس الجمهوري الجنرال بريس أوليغي نغيما “رئيساً للمرحلة الانتقالية”.

وبحسب البيان، فقد أعلن ضابط بحضور عشرات من كبار الضباط والجنرالات الذين يمثّلون جميع فيالق الجيش الغابوني أنّه “تمّ تعيين الجنرال أوليغي نغيما بريس بالإجماع رئيساً للجنة انتقال واستعادة المؤسسات ورئيساً للمرحلة الانتقالية” التي لم يحدّد الانقلابيون مدّتها.

إنقلابيو الغابون يعينون الجنرال بريس أوليغي نغيما رئيساً للمرحلة الانتقالية

حظر التجوال

 

كما أعلن الانقلابيون أنّ قرار حظر التجوّل الليلي الذي فرضه قبل أربعة أيام الرئيس المخلوع علي بونغو أونديمبا سيظلّ سارياً “حتى إشعار آخر”بهدف “الحفاظ على الهدوء”.

وقال ضابط كبير “اعتباراً من يوم (الخميس) سيتمكّن الغابونيون مرة أخرى من ممارسة أعمالهم بحريّة بين الساعة 06,00 والساعة 18,00. ويظلّ تقييد حركة التنقل ساريًا من الساعة 18,00 الى الساعة 06,00 حتى إشعار آخر”. وبالتالي تمّ تمديد حظر التجول ساعة واحدة والذي كان من الساعة 19,00 الى الساعة 06,00.

 

إدانة الأمم المتحدة

دان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “بشدة محاولة الانقلاب الجارية” في الغابون، داعياً جميع الأطراف إلى “ضبط النفس” و”الحوار”، بحسب ما نقل عنه المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك.

وأكّد دوجاريك أنّ الأمين العام “يتابع بقلق بالغ إعلان نتائج الانتخابات في سياق تقارير عن انتهاكات خطيرة للحريات الأساسية، ويدين بشدّة محاولة الانقلاب الجارية كوسيلة لحلّ الأزمة النتي نجمت عن الانتخابات”، داعياً الانقلابيين إلى “ضمان السلامة الجسدية لرئيس الجمهورية وعائلته”.