طالبان تواصل حرمان الفتيات من التعليم

  • المدارس لم تمنح الفتيات استمارات الالتحاق بالجامعة
  • %80 من الفتيات خارج المدرسة

في ظل الانتهاكات المتواصلة من قبل حكومة طالبان ضد الفتيات المتمثل بحرمانهن من التعليم. طالبت عد من الفتيات بالسماح لهن بالمشاركة كالأولاد في امتحانات القبول لدخول الجامعات.

وقالت سحر إنها ذهبت إلى مدرستها للحصول على استمارة قبول للجامعة ولكنها لم تستطع الحصول عليها.

كذلك أكدت الفتاة زهرة وهي طالبة دراسات عليا أن المدارس لم تمنح الفتيات استماراتهن من أجل الالتحاق بالجامعة.

وحثت طالبة الدراسات العليا “سحر”، حكومة الجماعة المتشددة على إعادة فتح الجامعات والمدارس للفتيات، مؤكدة أن الطالبات يتبعن جميع القوانين التي تفرضها.

من ناحيتها قالت زهرة “مهما كان القانون فنحن نلتزم به يريدون منا ارتدء الحجاب سنرتديه لكن عليهم في المقابل فتح الجامعات والمدارس للفتيات.

"نريد مواصلة التعليم".. فتيات أفغانيات يطالبن "طالبان" بإجراء امتحان القبول بالجامعة

من جهتها قالت فرندا وهي طالبة دراسات عليا أيضا، إنه “يجب على طالبان فتح أبواب التعليم للفتيات لنتمكن من خدمة الوطن”.

بينما قالت آزاد بخشي وهي ناشطة في مجال حقوق المرأة إن إخراج النساء والفتيات من المجتمع سيؤدي إلى عواقب وخيمة.

هذا ولم تصدر وزارة التعليم العالي بقيادة طالبان أي بيان بشأن امتحان قبول الفتيات المؤهل للجامعات.

في المقابل قالت هيئة الامتحانات الوطنية المعينة من قبل طالبان إنها وزعت استمارات على 150 ألف طالب في جميع أنحاء البلاد. ومع ذلك، لم يذكر إن كان هذا يشمل الطالبات أم لا.

وقال فضل حق الهاشمي، المتحدث باسم الهيئة: “أنه تم توزيع 150,000 نموذج لامتحان الالتحاق بالدراسة في العام الدراسي الجديد، وسيتم تسجيل 106,617 طالبًا في التعليم العالي والنصف عالي. موضحا أن امتحان القبول لهذا العام سيتم عقده في خمس جولات.

"نريد مواصلة التعليم".. فتيات أفغانيات يطالبن "طالبان" بإجراء امتحان القبول بالجامعة

استمرار الانتهاكات

وكانت بعثة الأمم المتحدق قد قالت إن حكومة طالبان في أفغانستان تواصل تشديد القيود المفروضة على النساء والفتيات خاصة فيما يتعلق باستمرارهن في التعليم والوظائف الأخرى، حسبما ذكر تقرير الأمم المتحدة حول أوضاع حقوق الإنسان الصادر يوم الاثنين.

وقالت البعثة في التقرير، الذي يغطي شهري مايو ويونيو، إن وزارة الصحة العامة في أفغانستان أعلنت أنه سيتم السماح للذكور فقط بإجراء الاختبارات لمتابعة الدراسات الطبية المتخصصة.

ويأتي هذا في أعقاب فرض حظر على طالبات الطب من التقدم لامتحانات التخرج في فبراير، وحظر التحاق النساء بالجامعات في ديسمبر، بحسب التقرير.

ما هو الوضع الحالي لتعليم الفتيات والنساء في أفغانستان؟

عند العودة إلى المدرسة في أيلول/سبتمبر 2021، تأجل دخول الفتيات الأفغانيات ممن تزيد أعمارهنَّ عن 12 عاماً إلى المدرسة إلى أجل غير مسمى، مما أدى إلى حرمان 1,1 مليون فتاة وشابة من الانتفاع بالتعليم النظامي. وهناك في الوقت الحاضر 80% من الفتيات والشابات الأفغانيات ممن هنَّ في عمر الذهاب إلى المدرسة خارج المدرسة، أي ما يعادل 2,5 مليون نسمة، و30% تقريباً من الفتيات الأفغانيات لم تطأ قدمهنَّ المدرسة الابتدائية على الإطلاق.

وفي كانون الأول/ديسمبر 2022، عُلِّق التعليم الجامعي للنساء حتى إشعار آخر، مما أثَّر في أكثر من 100,000 طالبة ترتاد مؤسسات التعليم العالي الحكومية منها والخاصة.

وكان عدد النساء الملتحقات بالتعليم العالي قد ازداد بمقدار عشرين مرة تقريباً بين عامَي 2001 و2018، وكان هناك شابة واحدة من أصل كل ثلاث شابات ملتحقة بالجامعة قبل تعليق التحاقهنَّ بالتعليم العالي.