الذكاء الاصطناعي أحدث نقلة نوعية في التعليم

“الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على مواجهة بعض أكبر التحديات التي تواجه التعليم اليوم، وابتكار ممارسات التدريس والتعُّلم، وتسريع التقدم نحو الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة”.

هذه مقولة أطلقها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو” توضح مدى أهمية الاستفادة من قدرات الذكاء الاصطناعي في إحداث ثورة حقيقية في التعليم.

ومنذ ظهوره، مثّل روبوت الدردشة الشهير ChatGPT نقلة نوعية، في كيفية استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لإحداث ثورة في طرق التعليم والتدريس حول العالم.

وتحول ChatGPT إلى مساعد شخصي في المنزل، يوفر للطلاب إجابات متخصصة ذات طابع بشري، تركز فقط على النقاط المطروحة بدقة وبلغة سليمة.

ChatGPT

ويمكن لهذا الروبوت وغيره من روبوتات الدردشة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي مثل Google Bard، أن يتحول لمدرس شخصي في المنزل يشرح المفاهيم، ويعطي الأمثلة المختلفة التي تساعد الطلاب على فهم الموضوع بطريقة جيدة.

ليس ذلك فحسب؛ بل يمكن لهذه الروبوتات أن تضع للطلاب الخطوط العريضة التي يسيرون عليها في كتابة موضوع معين، كما يمكنهم أن يتعلموا من أسلوبها في طرق الكتابة والسرد.

روبوتات الدردشة ليست وحدها التي تدعم الطلاب في مشوارهم الدراسي، فهناك الكثير من الأدوات التي تستند في عملها إلى الذكاء الاصطناعي يمكن أن تساعدهم في رحلتهم التعليمية.

“أخبار الآن” تلقي الضوء على أبرز 5 أدوات ذكاء اصطناعي يمكن أن تساعد الطلاب كثيرًا في مشوارهم الدراسي:

منصة Knewton

منصة Knewton عبارة عن منصة تعليمية تزود الطلاب بالتعليمات الشخصية والتقييمات، وتستخدم من قبل أكثر من 1000 كلية وجامعة في جميع أنحاء العالم.

وتعمل المنصة المدعومة بالذكاء الاصطناعي على تحليل بيانات أداء الطلاب لتحديد نقاط القوة والضعف لديهم، ثم يتم استخدام هذه المعلومات لإنشاء خطط تعليمية مخصصة لكل طالب، ويتم تصميم الخطط وفقًا لاحتياجات الطالب الفردية وأسلوب التعلم.

وتستخدم هذه الأداة الذكاء الاصطناعي لتتبع تقدم الطلاب واهتماماتهم، ثم التوصية بمحتوى وأنشطة تعليمية مخصصة، ويمكن أن يساعد ذلك الطلاب على التعلُّم بالسرعة التي تناسبهم والتركيز على المجالات التي يحتاجون فيها إلى أكبر قدر من المساعدة.

وتزود المنصة الطلاب أيضًا بالتقييمات التكيفية. تم تصميم هذه التقييمات لتحدي الطلاب في مستوى فهمهم الحالي. وتزداد صعوبة الأسئلة أو تقل كلما تقدم الطالب في التقييم. ويساعد هذا الطلاب على تحديد المجالات التي يحتاجون فيها إلى مساعدة إضافية وتتبع تقدمهم بمرور الوقت.

منصة TutorAI

تعد TutorAI عبارة عن منصة تعليمية مدعومة بالذكاء الاصطناعي توفر التعلم المخصص للطلاب من جميع الأعمار.

وتستخدم المنصة مجموعة متنوعة من تقنيات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك معالجة اللغة الطبيعية، والتعلم الآلي لتقييم نقاط القوة والضعف لدى الطلاب، وتحديد المجالات التي يحتاجون فيها إلى مساعدة إضافية، وإنشاء خطط تعلم مخصصة.

وتم تصميم خطط التعلم الخاصة بـ TutorAI وفقًا للاحتياجات الفردية لكل طالب وأسلوب التعلم. توفر المنصة للطلاب مجموعة متنوعة من الموارد، بما في ذلك التدريبات التفاعلية ومقاطع الفيديو والبرامج التعليمية، لمساعدتهم على تعلم المواد بطريقة جذابة وفعالة.

وتوفر TutorAI أيضًا للطلاب إمكانية الوصول إلى مجتمع من الخبراء الذين يمكنهم تقديم الدعم والإرشاد، هؤلاء الخبراء متاحون للإجابة على أسئلة الطلاب، وتقديم الملاحظات، ومساعدتهم على البقاء على المسار الصحيح في تعلمهم.

وتعتبر TutorAI أداة قوية يمكن أن تساعد الطلاب من جميع الأعمار على التعلم بشكل أكثر فعالية، ويمكن أن تساعد خطط التعلم المخصصة للمنصة ومجتمع الخبراء الطلاب على تحقيق أهدافهم الأكاديمية.

تطبيق Socratic

يعتبر Socratic تطبيقا تعليميا يعمل بالذكاء الاصطناعي ويساعد طلاب المدارس الثانوية والجامعات على فهم موادهم المدرسية.

ويستخدم الذكاء الاصطناعي وتقنيات البحث من Google لربط الطلاب بالموارد التعليمية المفيدة من الويب ومواقع الفيديو مثل YouTube.

ويعمل التطبيق عن طريق طرح أسئلة على الطلاب حول واجباتهم المدرسية، ويستخدم بعد ذلك الذكاء الاصطناعي الخاص به للعثور على أفضل الموارد التعليمية التي يمكن أن تساعد الطلاب في الإجابة عن أسئلتهم.

ويوفر Socratic أيضًا للطلاب توضيحات خطوة بخطوة للمادة، بالإضافة إلى تمارين تفاعلية لمساعدتهم على ممارسة ما تعلموه.

ويتوفر التطبيق مجانًا على كل من أجهزة iOS وAndroid، ويوفر التطبيق أيضًا اشتراكًا مدفوعا لمنح الطلاب إمكانية الوصول إلى ميزات إضافية، مثل الأسئلة غير المحدودة.

مساعد الكتابة Grammarly

يعتبر Grammarly مساعد كتابة يعمل بالذكاء الاصطناعي يحظى بشعبية خاصة بين الطلاب والمهنيين والكتاب الذين يرغبون في تحسين مهاراتهم في الكتابة والتواصل بشكل أكثر فعالية.

ويمكن استخدامه للتحقق من الأخطاء النحوية والإملائية وعلامات الترقيم والأسلوب والوضوح في مجموعة متنوعة من المستندات، بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني والمقالات ومنشورات الوسائط الاجتماعية.

ويعمل Grammarly من خلال تحليل النص الذي تكتبه ومقارنته بقاعدة بيانات ضخمة من القواعد النحوية والاستخدام الصحيح، وإذا عثر على أي أخطاء، فسيقترح عليك إجراء تصحيحات.

ويمكن أن يساعدك Grammarly أيضًا على تحسين أسلوبك في الكتابة من خلال اقتراح طرق أكثر إيجازًا ووضوحًا وجاذبية للتعبير عن نفسك.

Grammarly متاح كتطبيق ويب مجاني متميز. يوفر الإصدار المجاني القواعد الأساسية والتدقيق الإملائي، بينما يتضمن الإصدار المتميز المدفوع أيضًا ميزات مثل اقتراحات الأنماط واكتشاف الانتحال ومحرر الكتابة.

منصة Gradescope

تعتبر Gradescope منصة تساعد المعلمين على إدارة وتقييم أداء الطلاب بسهولة سواء عبر الإنترنت أو داخل الفصل.

ويمكن استخدام المنصة لتقدير المهام التي يستخدمها المعلمون بالفعل في الفصل الدراسي، مثل الاختبارات الورقية والاختبارات القصيرة.

ويمكن للطلاب من خلال المنصة أيضا إرسال أعمالهم إلى Gradescope في مجموعة متنوعة من التنسيقات، بما في ذلك ملفات PDF والصور.

ويمكن للمدرسين تقييم الواجبات المرسلة باستخدام نموذج تقييم مرن، كما يمكنهم أيضًا إضافة التعليقات التوضيحية إلى واجبات الطلاب.

وباستخدام المنصة أيضا يمكن للمدرسين إرسال التقديرات إلى الطلاب مباشرةً أو يمكنهم تصدير التقديرات إلى دفتر التقديرات الخاص بهم.

وتوفر منصة Gradescope تحليلات مفصلة عن أداء الطلاب، بما في ذلك إحصائيات لكل سؤال وكل نموذج تقييم.