لماذا وجه النقاد سهامهم نحو مسلسل مارفل الجديد؟

يحتوي مسلسل مارفل التلفزيوني الجديد “Secret Invasion” على مقدمة مثيرة للجدل، حيث تم إنشاء مقدمة رسوم متحركة باستخدام الذكاء الاصطناعي، وهو الأمر الذي أثار غضب المعجبين والصنّاع.

تتضمن المقدمة صورًا لصامويل إل جاكسون التي قال عنها النقاد إنها “تبدو غريبة وجودتها سيئة”.

وكتب الفنان الكوميدي كريستيان وارد على تويتر: “بالنسبة إلى مارفل، التي بُنيت إمبراطوريتها بالكامل على أعمال الفنانين، فإن القيام بذلك أمر مثير للاشمئزاز وأنا لن أشاهده على الإطلاق”.

جدل حول مسلسل مارفل الجديد وصورته بعد استخدامه الذكاء الاصطناعي

وأقرّ مخرج مسلسل “سيكرت إنفايجن” Secret Invasion بأنّ الذكاء الاصطناعي استُخدم في تأليف الشارة الافتتاحية، مما يؤجّج الجدل في هوليوود التي تشهد إضراباً ينفّذه كتّاب السيناريو القلقون من التأثير السلبي لهذه التقنية على عملهم.

تتمحور قصة المسلسل الجديد على شخصية الجاسوس نيك فيوري (صامويل إل. جاكسون) الذي يحارب مؤامرة تحيكها كائنات “سكرولز” الفضائية التي تتمتع بقدرة على تغيير مظهرها. وشارة العمل مستوحاة من هذه الكائنات، إذ تظهر فيها الشخصيات بأشكال مائية متحركة، مما يعطي طابعاً غير مستقر لوجوه الأبطال.

ولجأ المخرج علي سليم، الذي كان يرغب في إبراز الشخصيات على هذا النحو في الشارة الافتتاحية، إلى شركة ميثود استوديوز المتخصصة في الذكاء الاصطناعي، لتنفّذ طلبه. وقال في مقابلة، نشرها موقع بوليغون المتخصص، إنّ هذا التصوّر الذي يستند إلى “عالم كائنات سكرولز القادرة على تغيير مظهرها، كان جزءاً من ما رغبنا في طلبه عندما تواصلنا مع الشركة المتخصصة في الذكاء الاصطناعي”.

وأشار إلى أنه انذهل بقدرة الذكاء الاصطناعي على إظهار مشاعر القلق القائمة في المسلسل، وأضاف: “كنا نُدخِل الأفكار والمواضيع والكلمات، ثم يبدأ الكمبيوتر بالعمل، وينتج شيئاً ما. كان بإمكاننا تعديل العمل المُبتَكَر عبر إدخال بعض الكلمات”. ورأى أنّ هذا الأسلوب “استكشافي، ولا مفر منه، ومُدهش، ومختلف”.