تونس انطلاق امتحانات ختم التعليم الأساسي على مدى 3 أيام

يشرع 32 ألفا و548 طالبا، اليوم الاثنين، في اجتياز امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام في تونس، وذلك على مدى أيام 19 و20 و21 يونيو للتنافس على 3450 مقعدا بالمعاهد النموذجية.

ويتوزّع المترشحون بين 20 ألفا و 236 مترشحة للمناظرة و12 ألفا و312 مترشحا من الذكور لتستحوذ بذلك نسبة الإناث على النصيب الأكبر بنسبة 62 بالمائة مقابل 32 بالمائة للذكور.

كما يجتاز 261 مترشحا خلال ذات الفترة امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي التقني، على أن يتم الإعلان عن نتائج امتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام والتقني يوم 4 يوليو 2023.

بمشاركة أكثر من 32 ألف طالب.. انطلاق امتحانات ختم التعليم الأساسي في تونس

وقد خصّصت وزارة التربية لهذا الامتحان 251 مركز اختبارات كتابية و27 مركز إيداع ومركز تحويل المواضيع إلى “برايل” الذي يعتبر نظام كتابة تمكن المكفوفين من القراءة و4 مراكز تجميع و6 مراكز إصلاح الاختبارات موزعة على كامل تونس.

وبخصوص الإجراءات الاستثنائية بالنسبة لامتحان شهادتي ختم التعليم الأساسي العام والتقني فقد تم تضخيم الخط لـ8 حالات وتقديم المواضيع مكتوبة بطريقة لـ4 حالات إلى جانب إضافة ثلث الوقت القانوني لكل حصة اختبار لـ 34 حالة ومرافق لحالة واحدة لطيف التوحد.

أمّا فيما يتعلق بمستجدات دورة يونيو 2023، فقد تم ضبط مقاييس وطنية لامتحان شهادة ختم التعليم الأساسي العام في صيغته الجديدة حيث تمّ إدخال تغييرات في اختبار مادة العربية ليكون اختبارا جامعا.

وكان غضب المعلمين قد اشتعل في تونس، احتجاجًا على تعثر المفاوضات مع وزارة التربية والتعليم بشأن زيادة الأجور وتسوية وضعهم المهني لترضخ النقابة في النهاية لاقتراحات الوزارة ويتوصل الطرفان إلى اتفاق أطلقوا عليه اتفاق الحد الأدنى.