الجيش الفلبيني يقضي على 7 إرهابيين في مقاطعة ماغوينداناو

ورد أن الجيش الفلبيني التزم ببيانه الذي قال فيه إنه قتل سبعة إرهابيين خلال عطلة نهاية الأسبوع، وليسوا أعضاء في جماعة متمردة سابقة أصبحت الآن جزءًا من إدارة منطقة الحكم الذاتي الجنوبية كما يُزعم.

قالت قيادة مينداناو الغربية وستمنكوم يوم الثلاثاء 20 يونيو إن الأشخاص السبعة الذين قُتلوا في مواجهة في مقاطعة ماغوينداناو ديل سور هم أعضاء في جماعة بانغسامورو (BIFF) الإرهابية.

كانت القوات الحكومية تنفذ أوامر اعتقال في منزل اثنين من أعضاء BIFF المزعومين في قرية داماواتو، بلدية داتو باجلاس، عندما اندلعت معركة بالأسلحة النارية في الساعات الأولى من يوم الأحد (18 يونيو).

في وقت لاحق، ورد أن الجماعة المتمردة السابقة المذكورة، جبهة مورو الإسلامية للتحرير (MILF)، زعمت أن القتلى كانوا من أعضائها، وليس BIFF، مجموعتهم المنشقة.

وفقًا للتقارير، فإن جبهة مورو الإسلامية للتحرير ستقدم شكوى ضد القوات العاملة لوستمينكوم والشرطة الوطنية الفلبينية – مجموعة التحقيق الجنائي والكشف أمام لجان التنسيق بشأن وقف الأعمال العدائية (CCCH) بسبب انتهاك مزعوم لاتفاق وقف إطلاق النار.

CCCH هي وحدة تنسيق تتألف من أعضاء من القوات المسلحة الفلبينية (AFP) و MILF التي تسعى إلى ضمان الالتزام بالاتفاق.

وقعت جبهة مورو الإسلامية للتحرير اتفاقية سلام مع الحكومة الفلبينية في عام 2014 لتمهيد الطريق لإنشاء كيان إسلامي جديد يكون له حكومة مستقلة.

أدى ذلك إلى إنشاء منطقة بانغسامورو ذاتية الحكم في مينداناو المسلمة (BARMM)، والتي تعد جبهة مورو الإسلامية للتحرير جزءًا منها، في عام 2019. وفي المقابل، قامت جبهة مورو الإسلامية للتحرير بنزع سلاح مقاتليها كخطوة نحو إعادة الاندماج في المجتمع السائد.