أوكرانيا.. مخاوف من غزو روسي محتمل

  • واشنطن: احتمال قيام روسيا بعمل عسكري في أوكرانيا بات وشيكا
  • تهديدات أمريكية بعقوبات اقتصادية على روسيا

في آخر تطورات الأزمة “الروسية-الأوكرانية”، بدأ الموظفون الأمريكيون في بعثة منظمة الأمن والتعاون بأوروبا، الأحد، مغادرة شرق أوكرانيا، وذلك وفق ما أعلنت وكالة رويترز.

وتأتي هذه التحركات استكمالا لعمليات الإجلاء من أوكرانيا، التي بدأت السبت، من جانب عدة دول غربية وعربية، وذلك بعد تحذيرات واشنطن الجمعة، بغزو روسي محتمل.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن احتمال قيام روسيا بعمل عسكري في أوكرانيا بات وشيكا وكبيرا بما يكفي لتبرير مغادرة الكثير من الموظفين في السفارة الأمريكية في العاصمة الأوكرانية، وهو ما أعلنته وزارة الخارجية الأمريكية في وقت سابق.

وكان قد أنهى الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، السبت، مكالمة عبر الهاتف تناولت الأزمة الأوكرانية واستمرت أكثر من ساعة بقليل، على ما أعلن البيت الأبيض.

تحدث الرئيسان عن تصاعد مخاوف الغرب من الغزو الروسي المحتمل لأوكرانيا، وحذر بايدن حذر نظيره بأنه إذا غزت روسيا أوكرانيا، فسيكون هناك رد حاسم وسريع وبأن بأن أي عمل عسكري ضد الجمهورية السوفياتية السابقة

ستترتب عليه “كلفة باهظة وفورية” وأكد الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة مستعدة للدبلوماسية “ولسيناريوهات أخرى”.

وتأتي المكالمة بين الزعيمين بعد ساعات من قيام الولايات المتحدة بسحب بعض قواتها من أوكرانيا وأمرت بإجلاء معظم موظفي سفارتها اليوم السبت مع تصاعد المخاوف من حدوث غزو روسي للبلاد في الأيام القليلة المقبلة.