البيت الأبيض: بايدن أكد لبوتن أن واشنطن ستظل تسعى للحل الدبلوماسي حول أوكرانيا لكنها مستعدة لسيناريوهات أخرى

  • البيت الأبيض: الرئيس بايدن أكد أنه إذا غزت روسيا أوكرانيا ستنجم عن ذلك معاناة إنسانية واسعة
  • البيت الأبيض: بايدن أكد لبوتن أن واشنطن ستظل تسعى للحل الدبلوماسي لكنها مستعدة لسيناريوهات أخرى
  • البيت الأبيض: بايدن أبلغ بوتن بأن واشنطن مستعدة للدبلوماسية “ولسيناريوهات أخرى”

حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن غزو أوكرانيا ستترتب عليه “كلفة باهظة وفورية” خلال مكالمة عبر الهاتف تناولت الأزمة الأوكرانية واستمرت أكثر من ساعة بقليل، على ما أعلن البيت الأبيض.

بايدن أكد لبوتن أنه إذا توغلت روسيا مجددا في أوكرانيا فإن الرد سيكون حاسما، وذكر البيت الأبيض أن الرئيس بايدن أكد أنه إذا غزت روسيا أوكرانيا ستنجم عن ذلك معاناة إنسانية واسعة

وقال مسؤول عقب انتهاء المحادثة إن “المكالمة بين الرئيس بايدن والرئيس الروسي (فلاديمير) بوتين انتهت عند الساعة 12,06” (17,06 ت غ).

ووصف المراقبون المكالمة بعالية المخاطر مع تصاعد التوترات بشأن احتمال غزو وشيك لأوكرانيا بشكل حاد ، وأعلنت الولايات المتحدة عن خطط  لإخلاء سفارتها في العاصمة الأوكرانية.

وقبل التحدث إلى الرأيس الأمريكي، من المقرر أن يجري بوتين مكالمة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، الذي التقى به في موسكو في وقت سابق من الأسبوع لمحاولة حل الأزمة.

وحشدت روسيا أكثر من 100 ألف جندي بالقرب من الحدود الأوكرانية وأرسلت قوات لإجراء تدريبات في بيلاروسيا المجاورة ، لكنها تنفي بإصرار أنها تعتزم شن هجوم على أوكرانيا.

ومع ذلك ، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا يوم السبت إن البلاد قامت “بتحسين” عدد الموظفين في سفارتها في كييف ، لكنها قالت إن هذه الخطوة جاءت ردًا على مخاوف بشأن عمليات عسكرية محتملة من الجانب الأوكراني.

,قال تحذير سفر لوزارة الخارجية يوم السبت إن معظم الموظفين الأمريكيين في سفارة كييف تلقوا أوامر بالمغادرة وأن على المواطنين الأمريكيين الآخرين مغادرة البلاد أيضًا.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية يوم السبت “من المهم للغاية الحفاظ على الهدوء ، وتعزيز داخل البلاد ، وتجنب الأعمال التي تقوض الاستقرار وتنشر الذعر”. وأضافت أن القوات المسلحة “تراقب باستمرار التطورات ومستعدة

لرفض أي انتهاك لسلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها”.

قال مستشار الأمن القومي لبايدن ، جيك سوليفان ، إن على الأمريكيين ألا يتوقعوا أن ينقذهم الجيش الأمريكي في حالة انقطاع النقل الجوي والسكك الحديدية بعد الغزو الروسي.

ويطالب العديد من حلفاء الناتو ، بما في ذلك بريطانيا وكندا والنرويج والدنمارك ، مواطنيهم بمغادرة أوكرانيا ، كما هو الحال بالنسبة لنيوزيلندا الحليفة من خارج الناتو.

وقال سوليفان إن العمل العسكري الروسي قد يبدأ بهجمات صاروخية وجوية يتبعها هجوم بري.

وقال للصحفيين في البيت الأبيض “نعم إنها رسالة عاجلة لأننا في وضع طارئ”.

,قال سوليفان: “تمتلك روسيا كل القوات التي تحتاجها للقيام بعمل عسكري كبير” ، مضيفًا: “يمكن لروسيا أن تختار ، في وقت قصير جدًا ، بدء عمل عسكري كبير ضد أوكرانيا”. وقال إن حجم مثل هذا الغزو يمكن أن يتراوح من توغل محدود إلى ضربة على كييف ، العاصمة.