إيران تقترب من المستوى اللازم لصنع أسلحة نووية

اتهمت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأربعاء، إيران بمواصلة انتهاك العديد من البنود الرئيسية للاتفاق النووي، بما في ذلك مستوى تخصيب اليورانيوم ومخزون اليورانيوم المخصب.

وكشف التقرير ربع السنوي للوكالة التابعة للأمم المتحدة أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بنسبة 60% يقترب من المستوى اللازم لصنع أسلحة.

بحسب تقديرات مطلع تشرين الثاني/نوفمبر، رفعت طهران مخزونها من اليورانيوم المخصّب بنسبة 60%، أي أعلى بكثير من الحدّ المسموح به بنسبة 3,67%، إلى 17,7 كلغ مقابل 10 كلغ في نهاية آب/أغسطس، في حين أنها زادت مخزونها من اليورانيوم المخصّب بنسبة 20% من 84,3 كلغ إلى 113,8 كلغ.

وتمنع إيران الوكالة الدولية من الوصول إلى المعلومات من الكاميرات المثبتة في المنشآت النووية منذ شهور، ولم تعلق على بعض القضايا الغامضة، مثل اكتشاف اليورانيوم المخصب في العديد من مواقعها غير المعلنة.

كما وسعت إيران تخصيب اليورانيوم إلى 60 في المائة وبدأت في إنتاج اليورانيوم المعدني.

الوكالة الدولية تنفي علاقتها بهجوم يونيو

إلى ذلك رفضت الوكالة الدولية للطاقة الذرية احتمال أن تكون كاميراتها للمراقبة قد استُخدمت من جانب منفذي هجوم على موقع نووي إيراني في حزيران/يونيو، كما قالت إيران، بحسب تقرير اطلعت عليه وكالة فرانس برس الأربعاء.
وجاء في التقرير أن المدير العام للوكالة الأممية رافايل غروسي “يرفض بشكل قاطع فكرة أن تكون كاميرات الوكالة قد لعبت دورًا لمساعدة طرف آخر في شنّ هجوم على مجمع تيسا في كرج”، قرب طهران.