الرياضيون الصينيون ارتدوا شارات سياسية خلال احتفالات التتويج

 

  • شارات ماور شوهدت خلال احتفال الرياضيين الصينيين
  • اللجنة الأولمبية حذرت الصين من خرق ميثاقها
  • بكين ردت وأكدت أن الأمر لن يتكرر

قالت اللجنة الأولمبية الدولية إن الصين أكدت أن رياضييها لن يرتدوا شارات سياسية بعد الآن في احتفالات الميداليات في الألعاب الأولمبية.

وأضافت اللجنة أنها تلقت “توضيحًا” من اللجنة الأولمبية الصينية بشأن لفتة سياسية لرياضييها خلال الأولمبياد الحالي في طوكيو.

وارتدى راكبا دراجات صينيان شارات عليها صورة الزعيم الشيوعي السابق ماو تسي تونغ خلال حفل توزيع الميداليات الأسبوع الماضي.

وتم إنتاج المليارات من شارات الرئيس ماو في الصين في الستينيات. تم ارتداؤها خلال الثورة الثقافية لإظهار الولاء لماو ، لكنها لا تزال شائعة اليوم.

ويتم حظر مثل هذه الإيماءات أثناء المنافسة أو في احتفالات الميداليات.

وقال كريستيان كلاو ، مدير اتصالات الشركات والشؤون العامة باللجنة الأولمبية الدولية: “بخصوص الصين ، تلقينا إيضاحات وتم تحذير الرياضيين”.

وأضاف: “لقد تلقينا تأكيدات أيضًا بأن ذلك لن يحدث مرة أخرى. وبهذا، تعتبر اللجنة الأولمبية الدولية هذه القضية مغلقة.”

الصين خالفت الميثاق الأولمبي

وتنص المادة 50 من الميثاق الأولمبي على أنه “لا يُسمح بأي نوع من المظاهرات أو الدعاية السياسية أو الدينية أو العرقية في أي مواقع أو أماكن أو أماكن أخرى للألعاب الأولمبية”.

وحكم ماو تسي تونغ الصين بقبضة من حديد من عام 1949 حتى وفاته في عام 1976. كان مسؤولاً عن واحدة من أكبر الكوارث الإنسانية في التاريخ عندما أدت سياساته التي تهدف تحديث الزراعة والصناعة في البلاد إلى وفاة قرابة  45 مليون شخص.