هونغ كونغ تشهد أوضاع مضطربة بسبب قانون الأمن الشامل

  • مغادرة الطلاب لهونغ كونغ والانتقال لدول أخرى للدراسة
  • بكين تلقي باللوم على التعليم في إثارة الإضطرابات
  • انخفاض في عدد سكان المدينة في عام 2020
  • أول انخفاض سنوي منذ عام 2018

غادر الآلاف من السكان هونغ كونغ منذ أن أقرت الصين قانون الأمن القومي العام الماضي ردا على الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية التي اجتاحت المدينة في عام 2019، وذلك وفقا لإحصاءات من وسائل إعلام دولية.

وأشارت صحيفة ستريتس تايمز إلى وجود تزايد في عدد الطلاب الذين يتركون مدارسهم في هونغ كونغ، والانتقال للدراسة في دول أخرى.

ومع وجود الشباب في طليعة المظاهرات ، ألقت بكين باللوم على نظام التعليم في إثارة الاضطرابات و أمرت المدارس بتبني مناهج أكثر وطنية.

وبخيبة أمل من حملة الصين القمعية على المعارضة في هونغ كونغ ، هاجر المهندس آلان تشان إلى بريطانيا الشهر الماضي مع زوجته وابنه البالغ من العمر 10 سنوات. مثل العديد من الآباء الآخرين ، تأثر قراره بمغادرة المستعمرة البريطانية السابقة بإصلاح بكين لنظام التعليم، حسبما يروي قصته لصحيفة ستريس تايمز.

وقال تشان، 46 سنة، الذي استقر في لندن: “التغييرات السياسية خلال العامين الماضيين في هونغ كونغ خانقة، أود أن ينشأ طفلي في بيئة أكثر ديمقراطية مع تعليم أكثر ليبرالية.”

وعندما يبدأ العام الدراسي الجديد الشهر المقبل، سيتم فرض المزيد من التغييرات مما يترك المعلمين تحت ضغط سياسي متزايد وتواجه بعض المدارس تحديات في التمويل مع انخفاض أعداد الملتحقين.

وتسببت موجة الهجرة في انخفاض بعدد سكان المدينة بنسبة 0.6 في المائة في عام 2020 ، وهو أول انخفاض سنوي منذ 18 عامًا.

وشكل طلاب الجامعات والمدارس الثانوية غالبية المتظاهرين في الخطوط الأمامية في اضطرابات عام 2019.

ردا على ذلك ، تم تقديم منهج مؤيد للصين في فبراير ، حيث تم تعليم أطفال لا تتجاوز أعمارهم ست سنوات حفظ الجرائم التي يجرمها قانون الأمن القومي ، بما في ذلك التخريب والتواطؤ مع القوى الأجنبية.

عندما يعود الطلاب والمعلمون للعام الدراسي الجديد الشهر المقبل ، سيخضعون لمزيد من التغييرات.

فيما تم تجديد مادة إلزامية في المدرسة الثانوية تسمى الدراسات الليبرالية بعد أن ألقى السياسيون المحليون المؤيدون للصين باللوم عليها لتطرف الشباب خلال الاضطرابات الاجتماعية لعام 2019.