”خيبة أمل“.. باحثة أكاديمية صينية تتحدث عن تجربتها مع الحزب الشيوعي

  • عندما تولى شي جين بينغ السلطة في عام 2012، كانت “Cai Xia” مليئًا بالأمل بالنسبة للصين.
  • ولدت في عائلة عسكرية شيوعية في عام 1928، في بداية الحرب الأهلية الصينية، انضم جدها لأمها إلى انتفاضة الفلاحين بقيادة ماو تسي تونغ.
  • بدافع القلق من الاحتجاجات، بالإضافة إلى سقوط الشيوعية في أوروبا الشرقية، قررت القيادة العليا للحزب الشيوعي الصيني أن تتصدى للتراخي الأيديولوجي.
  • على الرغم من خيبة أملها المتزايدة، لم ترفض الحزب تمامًا.

عندما تولى شي جين بينغ السلطة في عام 2012، كانت “Cai Xia” مليئًة بالأمل بالنسبة للصين. بصفتها أستاذًة في المدرسة المرموقة التي تُعلِّم كبار القادة في الحزب الشيوعي الصيني، كانت تعرف ما يكفي عن التاريخ لتستنتج أن الوقت قد حان لكي تفتح الصين نظامها السياسي.

بحلول ذلك الوقت، كان في منتصف الطريق خلال عملية دامت عقودًا من الصراع مع الإيديولوجية الرسمية للصين، حتى عندما كان مسؤولاً عن تلقين المسؤولين فيها.

كان ذات يوم ماركسيًة متحمسًة، وانفصلت عن الماركسية ونظرت بشكل متزايد إلى الفكر الغربي للحصول على إجابات لمشاكل الصين، وكان كذلك مدافعًا فخوراً عن السياسة الرسمية، وبدأ في الدفاع عن قضية التحرير،  باعتباره عضوًا مخلصًا في الحزب الشيوعي الصيني.

لذلك لم يكن من المفترض أن يتفاجأ عندما اتضح أن شي ليس مصلحًا. خلال فترة ولايته، انحدر النظام أكثر فأكثر إلى حكم الأقلية السياسية المصممة على التمسك بالسلطة من خلال الوحشية والقسوة.

لقد أصبحت أكثر قمعية وديكتاتورية، تحيط عبادة الشخصية الآن بشي، الذي شدد قبضة الحزب على الأيديولوجية وأزال المساحة الضئيلة للخطاب السياسي والمجتمع المدني. لا يستطيع الأشخاص الذين لم يعيشوا في الصين خلال السنوات الثماني الماضية فهم مدى وحشية النظام، وعدد المآسي التي تسبب بها. بعد التحدث ضد النظام ، علم أنه لم يعد آمنًا بالنسبة له العيش في الصين.

تعليم الحزب الشيوعي

لقد ولد في عائلة عسكرية شيوعية. في عام 1928، في بداية الحرب الأهلية الصينية، انضم جدها لأمها إلى انتفاضة الفلاحين بقيادة ماو تسي تونغ. عندما أوقف الشيوعيون والقوميون الأعمال العدائية أثناء الحرب العالمية الثانية، حارب والده وكثير من أفراد عائلة أمه ضد اليابانيين بقيادة الحزب الشيوعي الصيني.

بعد انتصار الشيوعيين، في عام 1949، كانت الحياة جيدة لعائلة ثورية مثل عائلتها. كان والدها يقود وحدة جيش التحرير الشعبي بالقرب من نانجينغ، وكانت والدتها تدير مكتبًا في حكومة تلك المدينة. منع والديها وشقيقتيها من الاستفادة من امتيازات مكاتبهم ، لئلا يصبحوا من البرجوازيين.

منذ عام 1933 ، قام بتدريب أجيال من كوادر الحزب الشيوعي الصيني رفيعي المستوى، الذين يديرون البيروقراطية الصينية على مستوى البلديات وما فوق. تتمتع المدرسة بعلاقات وثيقة مع النخبة الحزبية ويرأسها دائمًا عضو في المكتب السياسي. (لم يكن رئيسها من 2007 إلى 2012 سوى شي).

في 1989، شنت الحكومة حملة قمع على المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية في ميدان تيانانمين، مما أسفر عن مقتل المئات. سرا، لقد شعر بالفزع من قيام جيش التحرير الشعبي بإطلاق النار على طلاب الجامعات، الأمر الذي يتعارض مع التلقين العقائدي الذي تلقياه منذ طفولته بأن الجيش يحمي الناس.

بدافع القلق من الاحتجاجات، بالإضافة إلى سقوط الشيوعية في أوروبا الشرقية، قررت القيادة العليا للحزب الشيوعي الصيني أن تتصدى للتراخي الأيديولوجي. وأمرت المدارس الحزبية المحلية بإرسال بعض معلميها إلى مدرسة الحزب المركزية لصقل تفكير الحزب. اختارته مدرسته في سوتشو. وجعلت إقامته القصيرة في مدرسة الحزب المركزية يرغب في الدراسة هناك لفترة أطول. بعد قضاء عام في التحضير لامتحانات القبول، تم قبوله في برنامج الماجستير في القسم النظري بالمدرسة.

علمته تجربته أن الأفكار التي روج لها الحزب كانت في الواقع أدوات تُستخدم لخداع الشعب الصيني. سرعان ما علم أنهم كانوا أيضًا وسيلة لكسب المال. أخبره مسؤول تعرف عليه في الإدارة العامة للصحافة والنشر، التي تتحكم في الحق في نشر الكتب والمجلات، عن واقعة مزعجة تتعلق بحرب النفوذ على عائدات النشر داخل الحزب الشيوعي الصيني.

لسنوات عديدة ، كانت Red Flag Press واحدة من ثلاث منظمات مسؤولة عن نشر الكتب التعليمية للحزب. في عام 2005 ، كانت الصحافة في طور نشر كتاب روتيني للقراءات عندما تدخل مسؤول من إدارة التنظيم المركزي، وهي الوكالة القوية المسؤولة عن قرارات شؤون الموظفين في الحزب الشيوعي الصيني، للإصرار على أن إدارته هي الوحيدة التي لها سلطة نشر مثل هذه الكتب. حاول إقناع الإدارة العامة للصحافة والنشر بمنع نشر الكتاب. لكن المهمة الرئيسية لـ Red Flag Press كانت على وجه التحديد نشر أعمال عن الأيديولوجية.

لماذا كانت هذه الإدارة فيما يتعلق بالنشر؟ كل ذلك يعود إلى المال. العديد من الإدارات لديها أموال طفيفة، والتي تستخدم للتمتع السخي لكبار المسؤولين ويتم تقسيمها بين الموظفين على أنها “إعانات اجتماعية”. أسهل طريقة لتجديد هذه الأموال هي نشر الكتب.

في ذلك الوقت، كان لدى الحزب الشيوعي الصيني أكثر من 3.6 مليون منظمة شعبية، وكان من المتوقع أن تشتري كل منها نسخة من المنشور الجديد.

على الرغم من خيبة أملها المتزايدة، لم ترفض الحزب تمامًا. إلى جانب العديد من الباحثين الآخرين داخله، ما زال يأمل أن يتبنى الحزب الشيوعي الصيني الإصلاح ويتحرك في اتجاه شكل من أشكال الديمقراطية. في السنوات الأخيرة من عهد جيانغ ، بدأ الحزب يتسامح مع مناقشة هادئة نسبيًا للقضايا الحساسة داخل الحزب ، طالما لم يتم الإعلان عن المناقشات مطلقًا. في مدرسة الحزب المركزية ، شعر وزملائه الأساتذة بالحرية في إثارة مشاكل عميقة الجذور مع النظام السياسي الصيني فيما بينهم. تحدثوا عن تقليص دور مسؤولي الحزب في تقرير القضايا الإدارية التي يتم التعامل معها بشكل أفضل من قبل المسؤولين الحكوميين. كما ناقشوا فكرة استقلال القضاء، التي تمت كتابتها في الدستور لكنها لم تُطبق في الواقع.

خرجوا من “جحيم شينجيانغ”.. عائلة كندية تروي تجربتها مع الإيغور