بعد اتهام نستله وكارجيل.. القضاء الأمريكي يفصل في قضية استغلال الأطفال

 

  • قضت المحكمة العليا الأمريكية بعدم إمكانية مقاضاة شركتي الغذاء العملاقين نستله وكارجيل
  • الاتهامات كانت تزعم بقيام الشركتين باستغلال الأطفال في المزارع الأفريقية التي يشترون منها الكاكاو
  • قضت المحكمة بأن المجموعة ليس لها مكانة لأن الانتهاكات حدثت خارج الولايات المتحدة.
  • تشير التقديرات إلى أن 1.56 مليون طفل يعملون في مزارع الكاكاو في ساحل العاج وغانا

 

قضت المحكمة العليا الأمريكية بعدم إمكانية مقاضاة شركتي الغذاء العملاقين نستله وكارجيل بتهمة استغلال  الأطفال في المزارع الأفريقية التي يشترون منها الكاكاو، وفقاً لموقع “بي بي سي“.

زعم ستة رجال أفارقة أنه تم تهريبهم من مالي وأجبروا على العمل في مزارع الكاكاو في ساحل العاج.

وتفيد المجموعة بأن الشركتين كرّستا تجارة الرقيق تلك لإبقاء أسعار الكاكاو منخفضة.

وقضت المحكمة بأن المجموعة ليس لها مكانة لأن الانتهاكات حدثت خارج الولايات المتحدة.

لكنها لم تصل إلى حد الحكم النهائي بشأن ما إذا كان يمكن استخدام قانون تعويض الأجانب- وهو قانون من القرن الثامن عشر – لمساءلة الشركات الأمريكية عن انتهاكات العمل المرتكبة في سلاسل التوريد الخاصة بها في الخارج.

يتم إنتاج حوالي 70٪ من كاكاو العالم في غرب إفريقيا، ويتم تصدير جزء كبير منه إلى أمريكا.

تشير التقديرات إلى أن 1.56 مليون طفل يعملون في مزارع الكاكاو في ساحل العاج وغانا، وفقًا لتقرير نشرته وزارة العمل الأمريكية العام الماضي.

 

عمل الأطفال القسري

 

زعمت مجموعة الرجال في دعواهم القضائية أنهم أجبروا على العمل في مزارع الكاكاو لمدة 12-14 ساعة في اليوم. قالوا أيضًا إنهم ظلوا تحت حراسة مسلحة أثناء نومهم، لمنعهم من الهرب ولم يتلقوا سوى القليل من الأكل الأساسي.

في قرارها، الذي كتبه القاضي كلارنس توماس، قضت المحكمة بأنه بينما زودت شركة نستله وكارجيل المزارع بالموارد الفنية والمالية ، لم يكن هناك دليل على أن قرارات العمل التي اتخذت في الولايات المتحدة أدت إلى عمل الأطفال القسري.

بالنسبة للنشطاء الذين حاربوا شركات الشوكولاتة لسنوات، جاء الحكم بمثابة ضربة لهم.

قال تيري كولينجسوورث ، المدير التنفيذي لمؤسسة International Rights Advocates: “لقد اتخذوا قرارًا بشأن الميزانيات، وقرروا التخطيط، والجوانب التجارية، كل هذه الأشياء تم إنجازها من الولايات المتحدة”.

قال السيد كولينجسورث إن فريقه القانوني سوف يرفع دعوى قضائية جديدة، زاعمًا أن العديد من القرارات التي اتخذتها شركة نستله وكارجيل في الولايات المتحدة ساعدت في تمهيد الطريق لاستغلال الأطفال في ساحل العاج.

العمل القسري في شينجيانغ وراء تفشي فيروس كورونا في الصين
يبدو أن أوسع انتشار لفيروس كورونا في الصين منذ أشهر ظهر في مصنع في إقليم شينجيانغ مرتبط بالعمل القسري وسياسات السلطات الصينية المثيرة للجدل تجاه أقلية الإيغور.