أمريكا تتبرع بملايين اللقاحات:

  • أمريكا تخطط للتبرع بـ500 مليون جرعة من لقاح فايزر لحوالي 100 دولة خلال العامين المقبلين
  • الولايات المتحدة ستوزع 200 مليون جرعة هذا العام و 300 مليون أخرى في النصف الأول من العام المقبل
  • هذه التبرعات ستقدم من خلال برنامج كوفاكس
  • يعتزم بايدن الكشف عن استراتيجية لقاح عالمية قريبا
  • شركة فايزر تتوقع إنتاج ما يصل إلى 3 مليارات جرعة في عام 2021

مصادر مطلعة تتحدث عن الخطوة الأمريكية

قالت ثلاثة مصادر مطلعة، الأربعاء، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تخطط للتبرع بـ500 مليون جرعة من لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا لحوالي 100 دولة خلال العامين المقبلين، وفقا لرويترز.

وقالت المصادر إنه من المرجح أن توزع الولايات المتحدة 200 مليون جرعة هذا العام و 300 مليون أخرى في النصف الأول من العام المقبل على 92 دولة منخفضة الدخل.

وبحسب المصادر فإن هذه التبرعات ستقدم من خلال برنامج كوفاكس الذي وضع لضمان توزيع عادل للقاحات وخصوصا في الدول الفقيرة، والذي تقوده منظمة الصحة العالمية وشركاؤها.

قال أحد المصادر إن الرئيس الأمريكي سيعلن عن هذه التبرعات الخميس في اجتماع مجموعة السبعة في بريطانيا، وفقا لرويترز.

وقال أحد المصادر إن الاتفاق تم التفاوض عليه خلال الأسابيع الأربعة الماضية من قبل منسق الاستجابة لـ COVID-19 بالبيت الأبيض جيف زينتس وفريق العمل الخاصة بفيروس كورونا.

أمريكا تتبرع بنصف مليار جرعة من لقاح فايزر لـ 100 دولة فقيرة

صورة توضيحية تظهر قوارير عليها ملصقات مكتوب فيها لقاح فايزر ومودرنا.رويترز

نقاشات مع شركة مودرنا أيضا

و ذكرت قناة “CNBC”، الأربعاء، أن الولايات المتحدة تتناقش أيضًا مع شركة مودرنا حول شراء جرعات من لقاحها من أجل التبرع بها إلى دول أخرى.

بدروه، قال متحدث باسم شركة مودرنا إن الشركة مهتمة بإمكانية تزويد الحكومة الأمريكية بهذه الجرعات لمنحها للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، لكنها رفضت التعليق على أي مناقشات.

قيادة ملف اللقاحات

ويواجه البيت الأبيض انتقادات شديدة بسبب تأخره في تقاسم اللقاحات المضادة لكوفيد-19 مع بقية العالم، ويحاول الآن تولي قيادة هذا الملف.

وبعد حوالى خمسة أشهر على توليه سدة الرئاسة الأمريكية، وصل جو بايدن، الأربعاء، إلى بريطانيا المحطة الأولى في جولة أوروبية يعتزم خلالها إظهار متانة التحالف مع أوروبا.

وقال الرئيس الأمريكي من قاعدة أندروز العسكرية في إحدى ضواحي واشنطن، أنه يعتزم الكشف عن استراتيجية لقاح عالمية قريبا.

كما أكد أن “الولايات المتحدة مصممة على العمل على التطعيم الدولي بنفس شعور ضرورة الأمر الذي عملنا به في بلدنا”.

وأعلنت واشنطن مؤخرا أن 75 بالمئة من ثمانين مليون جرعة من اللقاحات الموعودة للدول الأجنبية بحلول نهاية حزيران(يونيو) سيتم توزيعها عبر برنامج كوفاكس.

64% من سكان أمريكا البالغين تلقوا جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا

وأعطت الولايات المتحدة جرعة واحدة على الأقل لحوالي 64٪ من سكانها البالغين وبدأت في تطعيم المراهقين، بينما تكافح دول أخرى مثل البرازيل والهند للحصول على الجرعات التي تشتد الحاجة إليها.

وقالت إدارة بايدن إنها ستشارك 80 مليون جرعة لقاح في جميع أنحاء العالم بحلول نهاية يونيو. كما تعهد البيت الأبيض في وقت سابق من هذا العام بتقديم 4 مليارات دولار لبرنامج كوفاكس وحث الدول الأخرى على زيادة التبرعات أيضًا.

وقالت شركة فايزر إنها تتوقع إنتاج ما يصل إلى 3 مليارات جرعة في عام 2021 وما يزيد عن 4 مليارات في العام المقبل.

كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الولايات المتحدة ستشتري الجرعات بسعر “غير هادف للربح” ، نقلاً عن أشخاص مطلعين على الصفقة. كما أفادوا أن الرئيس التنفيذي لشركة فايزر ألبرت بورلا سيرافق بايدن خلال الإعلان.

وقالت الصحيفة إن الاتفاقية تضاف إلى 300 مليون جرعة اشترتها الولايات المتحدة بالفعل من شركة فايزر وترفع العدد الإجمالي للقاحات التي اشترتها الولايات المتحدة إلى 800 مليون.