بعد تضارب الروايات.. ما هي أسباب وفاة نائب قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني ؟

 

أعلنت وسائل إعلام إيرانية مقتل نائب فيلق القدس محمد حجازي مطلع الأسبوع. لكن الكلمات التي استخدمت في وصف وفاته زرعت الشكوك بين المواطنين , وأدت إلى تكهنات حول السبب الحقيقي لوفاته، وفقاً لموقع “al-monitor“.

أفادت تقارير أن حجازي ، 62 عاماً ، توفي بنوبة قلبية. وفور الإعلان عن الوفاة، بدأت بعض وسائل الإعلام تشير إليه بـ “الشهيد” ، وهي إشارة تستخدم فقط للأشخاص الذين قتلوا أثناء قيامهم بواجب رسمي. على التلفزيون الحكومي ، تم طرح نظرية أخرى, وأشار المقدم إلى أن حجازي لم يكن مصابًا بأمراض سابقة, وتوفي في غضون 24 ساعة بعد إصابته بفيروس.

حاول رمضان شريف ، المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني (IRGC)، توضيح الأمر يوم الاثنين بشأن وفاة حجازي. قال شريف إن حجازي تعرض لهجمات كيماوية خلال الحرب ، ويفترض أنها الحرب العراقية الإيرانية، ولم يقتصر الأمر على معاناته طوال حياته بسبب ذلك، بل نُقل إلى المستشفى مرات عديدة. في إيران ، قدامى المحاربين الذين أصيبوا وماتوا لاحقًا نتيجة لتلك الإصابات، مثل قدامى المحاربين في الحرب الإيرانية العراقية الذين تعرضوا للغاز ,ولكنهم لقوا حتفهم بعد عقود بسبب مضاعفات الهجوم الأصلي، لا يزال يشار إليهم باسم “الشهداء” عند وفاتهم .

وأضاف شريف أن حجازي أصيب أيضًا بفيروس كورونا قبل أشهر قليلة من وفاته لكنه تعافى. قال شريف إنه في السنوات الثماني الأخيرة من حياته، كان حجازي “حاضرًا في الخطوط الأمامية” وأصبح وجهًا معروفًا ، مما أدى إلى تكهنات مختلفة بأن إسرائيل كانت وراء موته المفاجئ.

وفاة غامضة لنائب قائد ”فيلق القدس“ الإيراني.. كيف مات؟

نائب قائد فيلق القدس سابقاً محمد حجازي. المصدر: تويتر

حجازي عمل إلى جانب قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني

 

بغض النظر عن التفسير الرسمي، فإن وفاة حجازي المفاجئة هي ضربة كبيرة للحرس الثوري الإيراني. أصدر المرشد الأعلى علي خامنئي بيان تعزية. كما أصدر رئيس الحرس الثوري الإيراني ، حسين سلامي ، بيان تعزية آخر.

نشرت العديد من وسائل الإعلام الإيرانية النعي. انضم حجازي إلى الحرس الثوري الإيراني عندما تم تشكيله وتقلد مناصب مهمة مختلفة في التنظيم. عمل إلى جانب قائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني في سوريا.

في غضون ذلك ، تعاني إيران حاليًا من الموجة الرابعة من فيروس كورونا. ما يقرب من 400 شخص لقوا حتفهم في ال 24 ساعة الماضية. منذ وقت ليس ببعيد ، انخفضت في إيران عدد وفيات COVID-19 إلى أقل من ثلاثة أرقام. ومع ذلك ، تضمنت عطلات النوروز في مارس (آذار) السفر والعديد من التجمعات العائلية ، مما أدى إلى الارتفاع الأخير في عدد الحالات ، وفقًا للمسؤولين. واضطر البرلمان الإيراني إلى إلغاء جلساته لمدة أسبوعين مع تزايد الحالات وتزايد إصابة أعضاء البرلمان بالفيروس. وزير المخابرات الإيراني محمود علوي هو آخر مسؤول إيراني رفيع المستوى يصاب بالفيروس.

 

الأزمات الاقتصادية تضرب سوريا.. والأسد: “أعرف كل شيء”