احتجاجات المزارعين تتواصل في الهند.. ومودي يصفها بأنها “ذات دوافع سياسية”

ذكرت وكالة “رويترز” أن مزارعين في الهند أغلقوا، اليوم السبت، طريقاً سريعاً خارج نيودلهي، وذلك احتفالاً بمرور 100 يوم على احتجاجاتهم ضدّ تحرير أسواق المنتجات الزراعية، في محاولة لتكثيف الضغوط على حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

وتوجه مزارعون من كل الأعمار في سيارات وحافلات وجرارات زراعية إلى الطريق لإغلاقه لمدة 5 ساعات للتعبير عن معارضتهم لـ3 قوانين فرضت في سبتمبر/ أيلول 2020، يقولون إنها تلحق بهم الضرر، بحسب “رويترز”.

مُزارع من الهند: المسؤولون  لم يتركوا لنا أي خيار سوى الاحتجاج

وقال مودي إن القوانين “ضرورية للغاية لإصلاح القطاع الزراعي المترهل في البلاد”، واصفاً الاحتجاجات بأنها “ذات دوافع سياسية”.

بدوره، قال أمارجيت سينغ (68 عاماً)، وهو مزارع من ولاية البنجاب – الهند: “لقد حولت حكومة مودي هذه الحركة الاحتجاجية إلى مسألة كرامة. هم عاجزون عن الإحساس بآلام المزارعين. لم يتركوا لنا أي خيار سوى الاحتجاج”.

ومنذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، نصب عشرات الآلاف من المزارعين من عدة ولايات شمالية العديد من الخيم على مشارف العاصمة نيودلهي في ظلّ البرد القارس، مطالبين بإلغاء القوانين المعترضين عليها.

وكانت القضية أثارت اهتماماً دولياً، إذ أعلن مشاهير مثل نجمة البوب العالمية ريانا والناشطة السويدية في مجال البيئة جريتا تونبري، دعمهم للمحتجين. كذلك، حثت الولايات المتحدة الهند على استئناف المحادثات مع المزارعين.

باكستان …أفغانيات يحيين الحرف التقليدية

أدى الطلب العالمي الهائل على الكمامات إلى خلق فرص عمل لنساء أفغانيات يعشن في باكستان . ومن بينهن اللاجئة الأفغانية شريفان أمان الله البالغة من العمر 50 عاما والتي تعيش في باكستان منذ عقود. كانت الحياة صعبة على شريفان أمان الله وأسرتها لأنها لا تملك بطاقة هوية باكستانية.